رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محور عدلي منصور.. حلقة وصل بين شرايين التنمية الرئيسية في الصعيد

نشر
محور عدلي منصور
محور عدلي منصور

يعتبر محور عدلي منصور من المحاور التنموية الحيوية، التمي تد إنشاؤها حديثًا، لربط شرايين مهمة للتنمية، في إطار خطة الدولة لإنشاء شبكة طرق ومحاور على مستوى الجمهورية، تستهدف تسهيل انتقال المواطنين بين جميع المحافظات والمناطق، وربط مناطق الإنتاج ببعضها البعض من جهة، وعلى الجهة الموازية ربط مناطق الإنتاج بأماكن التوزيع والتصدير.

وسلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء الضوء على محور عدلي منصور، ودوره في ربط طريق الصعيد الصحراوي الغربي بطريقي الصحراوي الشرقي و«الزعفرانة - رأس غارب».

محور عدلي منصور

مواصفات وأهمية محور عدلي منصور

ويرصد «مستقبل وطن نيوز» أهم مواصفات محور عدلي منصور ودوره في ربط شرايين التنمية وسهولة الانتقال بين طريقي الصعيد الصحراوي الشرقي والغربي:

1- يربط بين 3 طرق رئيسية

  • يعتبر محور عدلي منصور حلقة وصل بين طرق الصحراوي الغربي والصحراوي الشرقي و«الزعفرانة - رأس غارب». 

2- يضم محور عدلي منصور 3 قطاعات

  • يحتوي المحور على 3 قطاعات رئيسية، القطاع الأول في الضفة الغربية ويبلغ طوله 1.24 كم وعرضه 30.8 مترًا، والثاني يتضمن «كباري - مطالع - منازل»، والثالث في الضفة الشرقية ويبلغ طوله 1.16 كم وعرضه 30.8 متر.
محور عدلي منصور

3- يبلغ طول محور عدلي منصور 7 كيلومترات متضمنًا الأعمال الصناعية «كباري - منازل - مطالع».

4- يضم المحور 3 كباري

  • يبلغ طول الكباري على محور عدلي منصور 1 كيلو و400 متر، منها 680 مترًا على النيل، و450 مترًا على السكك الحديدية وترعة الإبراهيمية والطريق الزراعي، و450 مترًا على طريق «ديمو - الفيوم».

5- يتضمن محور عدلي منصور 3 حارات مرورية لكل اتجاه.

6- تبلغ السرعة التصميمية للمحور 80 كيلومترًا لكل ساعة.

7- يهدف محور عدلي منصور إلى تقليل الكثافة المرورية على كوبري بني سويف، وتيسير مرور الشاحنات بين ضفتي النيل.

محور عدلي منصور

وبذلك يعتبر محور عدلي منصور حلقة وصل بين طرق السعيد الرئيسية وهي طريق الصعيد الصحراوي الغربي وطريق السعيد الصحراوي الشرقي وطريق «مصر - أسوان» الزراعي، كما أنه يصل لطريق «الزعفرانة - رأس غارب».

عاجل