رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأرصاد: العاصفة دانيال تضرب هذه المناطق خلال ساعات

نشر
خريطة توضيحية
خريطة توضيحية

بعد أن وصلت الأراضي الليبية أمس، كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن اتجاه العاصفة دانيال إلى الحدود المصرية متوقعة أن يصل تأثيرها إلى غرب البلاد (السلوم - سيوة -مطروح) وتصل الإسكندرية مساء.

هيئة الأرصاد أكدت تأثر البلاد بسرعات الرياح ورمال مثارة علي مناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة والسواحل الشمالية وشمال الصعيد ثم تبدأ السحب بدخول البلاد يصاحبها سقوط الأمطار قد تكون غزيرة ورعدية علي أقصي غرب البلاد.

يُذكر أن العاصفة دانيال فقدت معظم قوتها بعد وصولها لليابسة في ليبيا ولذلك يكون تأثيرها مختلف تماما على الأراضي المصرية. 

العاصفة دانيال

ضربت العاصفة دانيال، وهي منخفض جوي استوائي، اليونان وليبيا في الفترة من 7 إلى 9 سبتمبر 2023، مما تسبب في أضرار كبيرة وخسائر فادحة. ويتساءل كثير من المصريين عن مدى قرب وتأثير هذه العاصفة على مصر وطقسها. 

ووصف خبراء الأرصاد العاصفة دانيال بأنها "ظاهرة نادرة من حيث كمية المياه المتساقطة خلال 24 ساعة"، وضربت العاصفة تحديدا مقاطعة مغنيسيا على مسافة 300 كيلومتر شمال أثينا.

في ليبيا، تسببت العاصفة في أمطار غزيرة وعواصف رعدية، مما أدى إلى حدوث فيضانات في بعض المناطق، وقطع الطرق في مناطق أخرى. كما تسببت العاصفة في خسائر في المحاصيل الزراعية. وأجبرت العاصفة السلطات الليبية على إغلاق 4 موانئ نفطية رئيسية لمدة 3 أيام.

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن العاصفة دانيال وصلت السواحل الليبية قبل ساعات، مؤثرة عليها بأمطار غزيرة وتسجيل كميات كبيرة للأمطار بالإضافة لعواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح وارتفاع الأمواج لأكثر من 4 أمتار.

وذكرت «الأرصاد» أن ليبيا تعرضت ليوم عصيب بسبب هذه العاصفة وتم رفع حالة الطوارئ والتأهب في جميع المدن المتأثرة، مشيرة إلى أن بقايا العاصفة ستصل إلى غرب مصر غداً الاثنين يصاحبها سقوط الأمطار بعد ما فقدت معظم قوتها.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن يشهد غدًا نشاط رياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على أغلب أنحاء الجمهورية، وفرص أمطار متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانًا على السلوم ومطروح وسيوة، تمتد خفيفة مساءً على مناطق من الإسكندرية وقد تكون متوسطة أحيانا.

عاجل