رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العبار: من الضروري زيادة استثماراتنا لمواكبة الحركة العمرانية السعودية

نشر
شركة إعمار العقارية
شركة إعمار العقارية

يتطلّع محمد العبار، مؤسس شركة "إعمار" العقارية، إلى ضخ مزيدٍ من الاستثمارات في السعودية لمواكبة النشاط الكبير الذي تشهده المملكة.

العبار قال في تصريح لـ"اقتصاد الشرق"، على هامش معرض "سيتي سكيب جلوبال" المنعقد في الرياض: "لأبد أن ترتفع حصة استثمارتنا هنا (السعودية) في ظل النمو والحركة التي نراها". مضيفاً: "من الضروري أن نكون متواجدين ومهتمين بالسوق العقارية السعودية التي تُعتبر من الأسواق الرئيسية في المنطقة العربية".

«إعمار» تضخ نصف استثماراتها حتى 2026 خارج الإمارات

كانت شركة "إعمار" العقارية أعلنت في نوفمبر الماضي أنها ستضخ نصف استثماراتها خلال السنوات الأربع المقبلة خارج دولة الإمارات بهدف توسيع نطاق حضورها دولياً. وتُقدّر النفقات الرأسمالية للشركة المدرجة في "سوق دبي المالي" بنحو 8 مليارات درهم (2.13 مليار دولار) حتى عام 2026، سيُخصّص نصفها لأعمال الشركة الدولية.

انطلق معرض "سيتي سكيب غلوبال" يوم الأحد في مركز الرياض للمعارض بالعاصمة السعودية، بمشاركة من أكثر من 170 دولة، وجهات عارضة من 21 دولة. وتستمر فعاليات المعرض حتى يوم 13 سبتمبر 2023.

العبار كان أوضح في تصريحات صحفية على هامش افتتاح فندق (The Address) بالساحل الشمالي في مصر، خلال شهر أغسطس الماضي، أن أبرز الأسواق الخارجية للمطوّر العقاري الإماراتي الأكبر هي السعودية ومصر والهند وتركيا، كاشفاً أن "إعمار" لديها خطط لزيادة استثماراتها العقارية في سوق المملكة التي تُشكّل حوالي 10% من إجمالي أعمال المجموعة.

 

إعمار ومشاريع عقارية في السعودية

على مدى السنوات الأخيرة، عملت "إعمار" على تطوير عدّة مشاريع عقارية في المملكة السعودية، منها مشروع "فيرمونت مكة" الذي يتضمن غرف وشقق فندقية ومركز تجاري، بالإضافة إلى المركز التجاري "باب جدّة"، وفقاً للموقع الإلكتروني للشركة.

سجّلت "إعمار" العقارية نمواً في أرباح الربع الأول من العام الجاري بنسبة 43% لتصل إلى 3.2 مليار درهم (873 مليون دولار) بدعم من الطلب على المشاريع العقارية في دبي وكذلك النشاط السياحي ونشاط مبيعات التجزئة في الإمارة.

 

العبار: أسعار عقارات دبي «معقولة» رغم ارتفاعها القياسي

لا تزال أسعار العقارات في دبي في معقولة مقارنة بالمراكز العالمية الأخرى على الرغم من ارتفاعها هذا العام، وفق لمؤسس شركة إعمار العقارية.

محمد العبار مؤسس شركة "إعمار" العقارية قال في مقابلة تليفزيونية يوم الخميس: "عليك أن تنظر إلى أسعار مدينة عالمية مثل دبي، ومقارنتها على مستوى العالم، ستجد أن الأسعار في دبي صفقة جيدة حقاً.. حتى مع الزيادة، لا تزال أسعار دبي معقولة عند مقارنتها ببعض المدن العالمية".

ارتفعت أسعار العقارات الرئيسية في الإمارة بأكثر من 70% خلال الاثني عشر شهراً حتى سبتمبر، مما يجعلها أكبر رابح على مؤشر نايت فرانك العالمي، الذي يركز على أكثر المنازل المرغوبة والأكثر تكلفة في المدن، وغالباً ما تكون أعلى 5٪ من حيث القيمة السوقية .

تجاوز ذلك بكثير ارتفاع مؤشر لندن 2.5٪ ، و 8.9٪ في باريس و 7.3٪ في نيويورك، إذ أعاق ارتفاع أسعار الفائدة والتباطؤ الاقتصادي المرتبط بالطاقة، الصفقات العقارية.

 

عاجل