رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث الرئاسة: لقاءات الرئيس السيسي وقادة العالم في نيودلهي تميزت بالتنوع

نشر
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، إن اللقاءات التي عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع عدد من قادة دول العالم، على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي بالهند، تميزت بالتنوع.

لقاءات الرئيس السيسي مع قادة العالم بقمة العشرين

وأضاف المستشار أحمد فهمي - في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صلة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأحد - أن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس التركي أردوغان ورئيس المجلس الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوروبية، وأيضا المستشار الألماني، بالإضافة إلى المشاركة في القمة الإفريقية الأوروبية المصغرة.

وتابع المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن لقاءات الرئيس السيسي مع رؤساء وقادة دول العالم، ترتكز على  ثوابت سياسة مصر الخارجية، القائمة على تعزيز التعاون بين الدول من أجل البناء، مشيرًا إلى أن علاقات مصر مع دول الاتحاد الأوروبي متجذرة وممتدة ومتشعبة منها ألمانيا وفرنسا.

وأشار، إلى أن اللقاءات ناقشت تعزيز التعاون في مجالات التصنيع ونقل التكنولوجيا ومشروعات النقل، وبناء القدرات الصناعية لمصر في جميع المجالات، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية، وأيضا الأزمة الروسية – الأوكرانية، إلى جانب نقاش متعمق حول الأمن الغذائي لدول العالم وصادرات الحبوب وتأثير الأزمة على ذلك.

إلى أن مصر طرحت مبادرتها لمواجهة تداعيات الأزمة  الروسية - الأوكرانية، سواء حاليًا أو مستقبليًا، بما يضمن إبعاد الأمن الغذائي العالمي عن الصراعات.

عودة الرئيس السيسي إلى أرض الوطن

وعاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، إلى أرض الوطن بعد المشاركة في قمة مجموعة العشرين، التي انعقدت بالعاصمة الهندية نيودلهي.

جاء ذلك في بيان للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، اليوم، عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

رسائل الرئيس السيسي في الجلسة الختامية لقمة العشرين

رسائل عدة بعث بها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته في الجلسة الثالثة والختامية لقمة مجموعة العشرين المنعقدة بالعاصمة الهندية نيودلهي، اليوم الأحد.

نستعرض أبرز تلك الرسائل في السطور التالية:

- ينبغي العمل على سد الفجوة التكنولوجية الكبيرة بين الدول حتى لا يكون التقدم التكنولوجي محركاً إضافياً لانعدام المساواة

- الانطلاق للمستقبل يستوجب الإسراع في معالجة التحديات القائمة قبل أن تستفحل وتتسبب في أزمات تستعصي على الحل

- الميكنة والذكاء الاصطناعي ينذران بإهدار الكثير من جهود التنمية في الدول النامية التي اعتمدت على الصناعات كثيفة العمالة

- هناك حاجة ملحة لمعالجة إشكالية ديون الدول النامية التي باتت تتخذ أبعادا خطيرة نتيجة ارتفاع أعباء خدمة الدين

- الأمر يتطلب سرعة اتخاذ قرارات حاسمة تحول دون اندلاع أزمة ديون عالمية

- يقتضي التزامنا بأجندة التنمية المستدامة وأهداف "اتفاق باريس للمناخ" ضمان توافر التمويل اللازم

- توفير التمويل الميسر وضمان ألا يكون التمويل المناخي على حساب التمويل التنموي

- أهمية توافر وسائل التنفيذ من الناحية التمويلية بوفاء الدول المتقدمة بتعهداتها

الرئيس السيسي وقادة مجموعة الـ«20» يضعون أكاليل الزهور على ضريح غاندي 

ووضع الرئيس عبد الفتاح السيسي وقادة مجموعة العشرين بوضع أكاليل الزهور على ضريح المهاتما غاندي.
ومن المقرر أن يشارك قادة مجموعة العشرين أيضا في احتفالية غرس الأشجار، يليها المشاركة في الجلسة الثالثة والأخيرة من قمة مجموعة العشرين والتي تحمل عنوان "مستقبل واحد" وتستمر لمدة ساعتين يعقبها إقرار "إعلان نيودلهي" الذي يتضمن القرارات والتوصيات التي وافق عليها الزعماء المشاركون بالقمة.

عاجل