رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. لولا يعلق على «اعتقال بوتين في البرازيل»

نشر
لولا و بوتين
لولا و بوتين

قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، السبت، إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين لن يخضع للاعتقال إذا حضر قمة مجموعة العشرين، المقررة العام المقبل في البرازيل.

وفي حديث على هامش اجتماع مجموعة العشرين في نيودلهي عبر برنامج "فيرست بوست" الإخباري، قال لولا إن دعوة ستوجه لبوتين لحضور قمة العام المقبل.


وأضاف أنه هو نفسه يعتزم حضور اجتماع مجموعة "بريكس" للدول النامية، المقرر عقده في روسيا قبل اجتماع ريو.
 

وقال لولا: "أعتقد أن بوتين يستطيع التوجه بسهولة إلى البرازيل. ما يمكنني قوله لكم هو إنني إذا كنت رئيسا وأتى بوتين إلى البرازيل فمن المستحيل أن يتم إلقاء القبض عليه".

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق بوتين في مارس، متهمة إياه بارتكاب جريمة حرب هي ترحيل مئات الأطفال بشكل غير قانوني من أوكرانيا.

وتنفي روسيا ضلوع قواتها في جرائم حرب أو أخذ أطفال أوكرانيين قسرا.

بوتين: الغرب تعمد إثارة النزاع في أوكرانيا لتعطيل تنمية روسيا


 اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الغرب أثار "عمدا" النزاع في أوكرانيا؛ من أجل تعطيل تنمية روسيا.
 

وقال بوتين- حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم الجمعة- "عندما بدأ من يكنون لنا الحقد في اتخاذ الخطوات الأولى في محاولات الحد من سيادتنا التكنولوجية، وإعاقة تنميتنا، عندها تحدثنا عن ضرورة اتخاذ خطوات حثيثة لضمان سيادتنا التكنولوجية".


 

وأضاف "أنه يجب أن أقول إن توقعاتنا كانت في مكانها، وقلنا بأن الأمر سيكون على هذا النحو، وفعلا حدث كل شيء على النحو الذي توقعناه، لقد أثاروا هذا النزاع في أوكرانيا، واستغلوا ذلك".
 

وتابع: "أعتقد أن كل هذا تم بشكل متعمد، من أجل خلق ظروف إضافية؛ للحد من نمونا الاقتصادي وتقييد تنمية روسيا".
 

 

وأكد بوتين، في وقت سابق، أن تنفيذ المهام الرئيسية في تعزيز أمن روسيا وحماية استقلالها التكنولوجي، يعتمد في المقام الأول على احتياطي البلاد من الكوادر، وطاقاتها البشرية الوطنية.  

 

روسيا تستدعي سفير أرمينيا احتجاجًا على تعليقات لرئيس البرلمان
 

فيما قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن موسكو استدعت، الجمعة، السفير الأرميني لديها على خلفية شكاوى من بينها تعليقات أدلى بها رئيس البرلمان الأرميني بشأن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الوزارة.

وانتقد البيان أيضاً ما وصفه بأنه عدد من "الأفعال غير الودية" من جانب أرمينيا، بما في ذلك تدريبات مشتركة مزمعة مع الولايات المتحدة وإرسال شحنات مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا.
 

 

عاجل