رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التنمية الصناعية»: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا لدعم الصناعة المصرية

نشر
الهيئة العامة للتنمية
الهيئة العامة للتنمية الصناعية

قال رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، المهندس محمد عبدالكريم، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا لدعم الصناعة في مصر، وإن هناك تركيزا غير مسبوق على هذا القطاع، مقارنة بالسنوات السابقة.

وأضاف، خلال حوار خاص مع برنامج "الحياة اليوم" الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر قناة "الحياة"، اليوم السبت، أن هناك تقدما كبيرا يجري في هذا الصدد، وسيترجم هذا التركيز إلى نتائج إيجابية في المستقبل القريب.

التركيز على دعم الصناعة

وأشار إلى أنه في الفترة الأخيرة، تم التركيز بشكل كبير على دعم الصناعة؛ من خلال إنشاء بيئة تشريعية وعملية مناسبة، وتهيئة مناخ استثماري ملائم، مؤكدا أن وزارة التجارة والصناعة تعمل جاهدة مع جميع الجهات المعنية؛ لتسهيل إقامة المشروعات، وجذب استثمارات كبيرة من مختلف الدول والشركات العالمية.

ونوه بأن مصر نجحت في جذب استثمارات من دول على غرار "كوريا، واليابان، وتركيا، والهند، والصين، وألمانيا" خلال الفترة الأخيرة، على خلفية تمتع مصر بموقع استراتيجي متميز وهذا يمنحها ميزة تنافسية كبيرة.

وتابع أن مصر تعتبر مدخلا مثاليا إلى سوق يضم أكثر من 3 مليارات نسمة، بتكاليف منخفضة، ولديها علاقات دولية واسعة مع مختلف الدول، وتتمتع بعلاقات قوية مع دول إفريقيا وأوروبا.
 

الرئيس السيسي يوجه بتعزيز خطوات تشجيع الاعتماد على الصناعة الوطنية

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، نهاية شهر أغسطس، اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور محمد معيط وزير المالية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة الجهود الوطنية لإحلال الواردات وزيادة الاعتماد على المنتج المحلي لتوفير مستلزمات الإنتاج لصالح الصناعة الوطنية.

ووجه الرئيس السيسي، بتعزيز خطوات تشجيع الاعتماد على الصناعة الوطنية؛ خاصةً من خلال التنسيق بين الوزارات المعنية ومجتمع رجال الأعمال والقطاع الخاص والمستثمرين؛ وذلك بهدف إقامة مشروعات استثمارية تصنيعية لسد الفجوات الاستيرادية لعدد من مدخلات الإنتاج المغذية لخدمة كافة القطاعات التنموية، لاسيما قطاع الطاقة والإنشاءات، وبالتوازي دعم الطاقات الإنتاجية المتاحة حاليا.

واستعرضت وزيرة التجارة والصناعة، أهم جوانب برنامج إحلال الواردات، وتوفير مستلزمات الإنتاج المحلية للصناعة الوطنية، فضلا عن الخطوات التنفيذية المتخذة من قبل وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع وزارة الكهرباء؛ لتحديد التوزيع النوعي لأهم الواردات السلعية من مستلزمات الإنتاج الكهربائية المستهدف تعزيز توطين صناعتها محليا؛ خاصةً ما يتعلق بالمستلزمات المرتبطة مباشرةً بمشروعات التنمية.

عاجل