رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اختيار تمثال توت عنخ آمون أوسكار لجوائز مهرجان الغردقة الدولي لسينما الشباب

نشر
مهرجان الغردقة لسينما
مهرجان الغردقة لسينما الشباب

اختارت إدارة مهرجان الغردقة الدولي لسينما الشباب برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي تمثال الملك توت عنخ آمون ليكون "أوسكار" جوائز دورته الأولى، والمقرر إقامتها في الفترة من 21 حتى 26 من سبتمبر الحالي.

وقال محمد الباسوسي - حسبما أفاد بيان صادر عن مهرجان الغردقة لسينما الشباب اليوم السبت - إن اختيار تمثال الملك الأشهر في تاريخ مصر الفرعونية ليكون جائزة مهرجان سينما الشباب، يأتي باعتبار الفرعون الشاب، والذي حكم مصر وهو في سن التاسعة، بجانب كونه الفرعون الذي أثار دهشة العالم سواء بدراما صعوده للعرش ورحيله مبكرا وهو في سن 19 عاما إثر حادث أحاط به كثير من الغموض، أو بقصة اكتشاف مقبرته كاملة قبل 100 عام في وادي الملوك بالأقصر. 

وأشار الباسوسي إلى أنه تم اختيار نسخة طبق الأصل من تمثال توت عنخ آمون " الكا "، والتي تم تنفيذها على يد خبراء المجلس الأعلى للآثار. 

 تمثال توت عنخ آمون " الكا "

من جانبه أضاف الناقد السينمائي محمد سيد عبد الرحيم المدير الفني لمهرجان الغردقة لسينما الشباب، أن تمثال " توت " يمنحه المهرجان للفائزين بجوائز مسابقاته الثلاثة، أفلام الطلبة والأفلام القصيرة والمسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، حيث يمنح ثلاث جوائز في كل مسابقة، ذهبية، وفضية، وبرونزية، إضافة إلى أربعة جوائز إبداع تمنحها لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لأفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل سيناريو وأفضل إخراج، فيما يمنح المهرجان جائزة خضراء لأفضل فيلم يعالج قضية تتعلق بالبيئة.

وأوضح المدير الفني لمهرجان الغردقة لسينما الشباب، أنه تم اختيار قناع توت عنخ آمون والذي يتم إهدائه للمكرمين في حفل الافتتاح.

 

مهرجان الغردقة لسينما الشباب يفتح باب المشاركة في ورشة الإخراج السينمائي

أعلن مهرجان الغردقة لسينما الشباب برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي عن فتح باب التقديم لورشة الإخراج السينمائي، والتي تستقبل شباب محافظة البحر الأحمر من هواة الفن السابع ضمن فعاليات دورته الأولى، والمقرر إقامتها في الفترة من 21 إلى 26 سبتمبر الجاري.

وتقام الورشة تحت عنوان "حرفيات الإخراج السينمائي" ويقوم بالتدريب فيها المخرج الدكتور خالد بهجت ويتناول فيها عدة محاور أساسية، وهي عناصر التوكيد السينمائية المسرحية، عناصر حرفية الإخراج الخمسة، الأسلوب المميز للمخرج السينمائي وعناصره، نوعيات الأفلام والبانوراما، صناعة المشهد السينمائي. وتتلقى إدارة المهرجان طلبات المشاركة عبر البريد الإلكتروني. 


يذكر أن الدكتور خالد بهجت مخرج وكاتب وممثل، وأستاذ الإخراج بالمعهد العالي للسينما في أكاديمية الفنون المصرية، ورئيس قسم الإخراج بكلية السينما بجامعة بدر، لديه العديد من المشاركات في السينما من أبرزها "الحب والرعب، "امرأة للأسف"، "ابتسامة من نهر الدموع"، وله مساهمات في الإخراج التلفزيوني من بينها "الأقدار"، و"ملفات سرية" و"رياح الشرق " .

عاجل