رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الأوكراني: بوتين قتل قائد فاجنر

نشر
بوتين وقائد فاجنر
بوتين وقائد فاجنر

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان وراء مقتل يفجيني بريجوجين قائد مجموعة "فاجنر" شبه العسكرية.

ولقي بريجوجن حتفه في تحطم طائرة خاصة مع كبار مساعديه، الشهر الماضي.

وكرر زيلينسكي تصريحاته، دون تقديم أي دليل يدعم أقواله، بشكل عابر في مؤتمر بكييف عند سؤاله عن الرئيس الروسي.

وأضاف زيلينسكي: "الحقيقة أنه قتل بريجوجين، على الأقل هذه هي المعلومة التي لدينا جميعاً وليس أي شيء آخر.. يشير هذا أيضاً إلى منطقه وحقيقة أنه ضعيف".

روسيا: أحبطنا هجومًا إرهابيًا في القرم
 

قال جهاز الأمن الاتحادي الروسي، الجمعة، إنه أحبط "هجوماً إرهابياً" على منشأة للسكك الحديدية في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

ولم يقدم الجهاز مزيداً من التفاصيل.

 

أوكرانيا تندد بـ«انتخابات صورية تنظمها روسيا في أراض محتلة»
 

 

وفي سياق آخر،  نددت وزارة الخارجية الأوكرانية، الجمعة، بما اعتبرته "انتخابات صورية" تنظمها روسيا في مناطق تصفها كييف بأنها "أراض أوكرانية محتلة"، قائلة إنها "باطلة" وليس لها أساس قانوني.

ودعت الوزارة شركاء أوكرانيا الدوليين إلى التنديد بالتصويت وعدم الاعتراف بالنتائج.

وبدأ التصويت، الجمعة، لانتخاب هيئات تشريعية نصبتها روسيا في 4 مناطق تسيطر عليها بشكل جزئي، ومن المقرر انتهاء التصويت، الأحد. 

الاتحاد الأوروبي يعمل على فرض عقوبات على صناعة الألماس الروسية
 

من جانبه،  قال رئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، إن دول الاتحاد الأوروبي تعمل بنشاط على فرض عقوبات على صناعة الماس الروسية.
 

وأوضح ميشيل - خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الهندية، وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية اليوم الجمعة - أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تحاول منع وسائل التحايل على العقوبات المفروضة على روسيا.
 

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" ذكرت في وقت سابق أن مجموعة الدول السبع، وكذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، يعتزمون فرض حظر كامل على شراء الماس من الاتحاد الروسي.
 

وحظرت الولايات المتحدة استيراد الماس الخام من روسيا العام الماضي، وكذلك قطع الماس في الاتحاد الروسي، ومع ذلك، فإن مثل هذا النهج المحدود يترك مجالًا للتحايل، وحتى الآن، لم يطبق الاتحاد الأوروبي عقوبات الماس بسبب معارضة بلجيكا، التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على تجارة الأحجار الكريمة، وبموجب القيود الجديدة، سينطبق الحظر أيضا على الأحجار الكريمة المستخرجة من روسيا والتي يتم تقطيعها في بلدان أخرى.

عاجل