رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرهان: قريبًا سيتم القضاء على التمرد وينعم الشعب السوداني بالسلام والاستقرار

نشر
الفريق أول ركن عبدالفتاح
الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان

قال رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، إنه اطلع القيادة القطرية على تطورات الأوضاع في السودان على خلفية تمرد قوات الدعم السريع على الدولة، مضيفا: " قريبًا سيتم القضاء على هذا التمرد وينعم الشعب السوداني بالسلام والاستقرار".


ونقل إعلام مجلس السيادة في بيان اليوم، عن البرهان القول إن الجهود مستمرة من أجل إيقاف معاناة السودانيين وعودة الأمور إلى طبيعتها، مضيفا أن المرحلة الحالية هي لإيقاف الحرب ومن ثم يمكن الحديث حول الأمور الأخرى.


وأشار البرهان إلى أن زيارته لدولة قطر جاءت لتقديم الشكر لما تقوم به من دعم مستمر للشعب السوداني. 
 

وتابع البرهان: "نحن في القوات المسلحة نطمئن الشعب السوداني بأننا ماضون في استكمال مهام المرحلة الانتقالية والانتقال للحكم المدني الديمقراطي بعد القضاء على هذا التمرد". 

 

مرسوم دستوري بحل قوات الدعم السريع
 

أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، مرسوماً دستورياً قضى بحل قوات الدعم السريع.

ووجّه البرهان، القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة والأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية الأخرى بوضع القرار موضع التنفيذ، وفقاً لبيان "إعلام مجلس السيادة الانتقالي".

وذكر البيان أن القرار يأتي "استناداً على تداعيات (تمرد) هذه القوات على الدولة والانتهاكات الجسيمة التي مارستها ضد المواطنين، والتخريب المتعمد للبنى التحتية بالبلاد. فضلاً عن مخالفتها لأهداف ومهام ومبادئ إنشائها الواردة في قانون قوات الدعم السريع لسنة ٢٠١٧". 

عقوبات أمريكية على شقيق "حميدتي" 

 

فرضت وزارة الخزانة الأميركية، الأربعاء، عقوبات على، عبد الرحيم حمدان دقلو، شقيق ونائب قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي".

وذكرت الوزارة في بيان، أن العقوبات استهدفت عبد الرحيم لقيادته قوات الدعم السريع، التي وصفتها بأنها "كيان شارك أعضاؤه في أعمال عنف وانتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك مذبحة بحق المدنيين وعمليات القتل العرقي واستخدام العنف الجنسي".

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان نيلسون، حسبما ورد في بيان على موقع الوزارة، إن هذه العقوبات تظهر التزام واشنطن بـ"محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة والواسعة النطاق في السودان".

وأضاف نيلسون، أن الولايات المتحدة تحث طرفي الصراع على "وقف الأعمال القتالية وأعمال العنف التي تؤدي إلى استمرار الأزمة الإنسانية في السودان".

وأوضح البيان، أن العقوبات تتضمن حظر تقديم أي مساهمة أو أموال أو سلع أو خدمات إليه.

كما تقضي العقوبات بتجميد ممتلكات ومصالح عبد الرحيم دقلو، والموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أشخاص أميركيين أو تحت سيطرتهم.

عاجل