رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة يبحث مع نظيره التنزاني تعزيز التعاون في مجال الثروة الحيوانية

نشر
وزير الزراعة
وزير الزراعة

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، عبدالله اوليجا وزير الثروة الحيوانية والسمكية التنزاني.

وبحث وزير الزراعة مع نظيره التنزاني، سبل تعزيز التعاون في مجال الثروة الحيوانية، وذلك على هامش مشاركة السيد القصير في المنتدى الإفريقي لنظم الغذاء بتنزانيا.

تعاون مصري تنزاني

وخلال الاجتماع أشار القصير إلى  تقديم الدعم الفني اللازم للجانب التنزاني في عدد من المجالات منها مجال الاستزراع السمكي، وتحسين السلالات الحيوانية والإنتاج الحيواني والداجني والأمصال واللقاحات البيطرية خاصة ان مصر تمتلم معهد متخصص في انتاج الامصال واللقاحات البيطرية.

وأضاف أن الجانب المصري اعتمد مجزرين لدي الجانب التنزاني بغرض تصدير اللحوم لمصر مشيرًا إلى مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الثروة السمكية العام الماضي ٢٠٢٢ وأن هناك رغبة تؤكد أهمية تفعيل تلك المذكرة مع إمكانية مشاركة جهاز حماية الثروة السمكية من خلال نقل تكنولوجيات الاستزراع السمكي والتصنيع والتعبئة والتغليف والعمل على زيادة القيمة المضافة.

فضلًا عن التدريب وبناء قدرات العاملين بالأنشطة المرتبطة بقطاع الإنتاج الحيواني والسمكي منها الأمصال واللقاحات البيطرية إلى جانب ضرورة انعقاد اللجنة الفنية المشتركة في القريب العاجل لمتابعة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين.

ومن ناحية أخرى، أكد القصير ضرورة موافاة الجانب المصري بقانون الاستثمار وحوافز وضمانات الاستثمار في تنزانيا خاصة في مجال الزراعة بشكل بهدف الى تشجيع الاستثمار في هذا القطاع الهام بتنزانيا.

كما أشار القصير الى إمكانية عدم الاكتفاء فقط بالتعاون في مجال  استيراد اللحوم من تنزانيا بل من الممكن إنشاء مزارع انتاج حيواني في تنزانيا على ان يخصص إنتاجها لتصدير اللحوم الي مصر في ضوء الاتفاق الحالي بين الجانبين.

ومن جانبه "اوليجا" عن ترحيبه بزيارة القصير الى بلاده وانه يتفق تماما مع ما ذكره وعلى مبادراته المختلفة لدعم قطاع الإنتاج الحيواني والسمكي في تنزانيا.

وأكد على اهمية عقد اجتماع للجنة الفنية المشتركة ورغبة الجانب التنزاني في تعزيز العلاقات مع مصر وان هذا اللقاء يعد من اللقاءات الهامة في توقيته حيث تعمل تنزانيا الان على القيام بحملة تلقيح للرؤوس الحيوانية وقطعان الاغنام والماعز ويمكن ان يتم الاستفادة بالخبرة المصرية في هذا الأمر ومساعدة الجانب التنزاني.

كما أشار "اوليجا" إلى ان تنزانيا لديها ثروة حيوانية هائلة تحتاج الي الدعم البيطري، فضلًا عن زيادة الاستثمار في هذا المجال الهام.

حضر الاجتماع، عدد من رجال الأعمال التنزانيين العاملين في قطاعات الإنتاج الحيواني والألبان والأسماك الذين أكدوا على رغبتهم في التعاون مع مصر وزيادة عدد المجازر المعتمدة من قبل الجانب المصري.

كما حضر اللقاء، السفير شريف إسماعيل رئيس البعثة الدبلوماسية بتنزانيا والدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

عاجل