رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقرير عبري يكشف تفاصيل اتصالات سرية بين إسرائيل وأكبر دولة إسلامية في العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، كواليس اتصالات سرية تجري حاليًا بين إسرائيل وإندونيسيا، موضحا أن تل أبيب تجري من وراء الكواليس اتصالات سرية مع مسؤولين مهمين في إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية في العالم، بخصوص تطبيع العلاقات.

وأضاف التقرير أن انتخابات هامة ستجري في إندونيسيا في فبراير 2024، لاختيار رئيس وبرلمان جديدين.

ومن المقرر أن نتائجها ستحسم إن كانت إندونيسيا ستطبع علاقاتها مع إسرائيل؛ حيث إنه لا توجد حاليا علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل وإندونيسيا، لكن توجد قنوات اتصال مباشرة مع عدة جهات إندونيسية معنية بتعزيز العلاقات، كما توجد بين الطرفين علاقات تجارية وسياحية وتعاون أمني.

أمريكا تسعى لإقناع إندونيسيا بتطبيع العلاقات مع إسرائيل

 

وتابع التقرير أن الأمريكيين يعملون من وراء الكواليس لإقناع الإندونيسيين بتطبيع علاقاتهم مع إسرائيل، لافتا إلى أن هناك نقاشا في إسرائيل حول ما إذا كانت إندونيسيا ستطبع علاقاتها مع إسرائيل قبل السعودية، أو ستفضل التوجه لهذا التطبيع في أعقاب السعودية، في حين أن هناك من يأمل بتحركات من جانب جاكرتا تؤدي إلى دفء العلاقات بين الطرفين، وأن هناك مسؤولين إسرائيليين يعبرون عن شكوكهم حيال هذه القضية، ويعتقدون أن الإندونيسيين غير مستعدين لذلك.

وأشار المسؤولون إلى أن قضية الرياضيين الإسرائيليين الذين لم يسمح لهم بدخول إندونيسيا خلال الأشهر الأخيرة، هي التي تسببت في فقدانها إمكانية استضافة بطولة دولية.

وذكر مسؤول إسرائيلي أن إندونيسيا تخشى من مظاهرات واحتجاجات المتشددين؛ ولذلك ستنتظر أن تفعل قبلها السعودية، موضحا أنه مع التركيبة الحكومية الحالية سيكون من الصعب للغاية دفع الإندونيسيين إلى اتخاذ مثل هذه الخطوة. 

بعد عملية الطعن في القدس.. بن غفير يهدد ويتوعد

 

وفي شأن آخر، علق وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير على عملية الطعن بالساطور التي وقعت اليوم الأربعاء، قرب باب الخليل في مدينة القدس.

وكتب بن غفير عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "تمنياتي بالشفاء للمصابين في عملية الطعن قرب باب الخليل، وبسبب مثل هذه الحالات بالتحديد أعمل جاهدا لتغيير المفهوم الذي كان موجودا في المنظمات التابعة لوزارة الأمن الوطني حتى اليوم. المكان الطبيعي للإرهابيين هو القبر، وإذا انتهى بهم الأمر في السجون، فيجب السماح لهم بالمعاناة قدر الإمكان، العالم كله يضحك على ظروف اعتقال الإرهابيين في السجون الإسرائيلية".

وأضاف: " وبمجرد أن يعلم الفلسطيني قبل خروجه لتنفيذ عملية ما أنه سيعاني في السجن، سوف يفكر مرتين قبل أن ينفذ، وفي حال قرر التنفيذ يكون مكان الأسرى الفلسطينيين هو المقبرة لكن إذا تم سجنهم فيجب أن نعمل على تنغيص حياتهم وزيادة معاناتهم بأكبر قدر ممكن".

وأفادت وسائل إعلام في وقت سابق اليوم بوقوع ثلاث إصابات أحدها خطيرة بعملية طعن قرب باب الخليل في القدس المحتلة، واعتقلت الشرطة الإسرائيلية المهاجم.

عاجل