رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد الأستاذ.. قصة زواج فؤاد المهندس من شويكار

نشر
في ذكرى ميلاد الأستاذ..
في ذكرى ميلاد الأستاذ.. قصة زواج فؤاد المهندس من شويكار

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي الكبير فؤاد المهندس أحد أعمدة الفن المصري طوال تاريخه.

ولد فؤاد المهندس في السادس من سبتمبر عام 1924 بحي العباسية بالقاهرة، وفي مدرسة العزبي بالقاهرة عاش المهندس طفولته، وفيها تم بناء شخصيته التي عرفها الجميع، فيما بعد، والتي تتسم بالمحبة والقوة في نفس الوقت، وهو ما ظهر في شخصيته التي قدمها حتى رحيله.

لعائلة ذو الفقار دور كبير في سطوع نجم المهندس، وذلك بعد انضمامه لفرقة "ساعة لقلبك" وهي الفرقة التي قدمت العديد من الأعمال الكوميدية عبر أثير الراديو وخشبة مسرح التليفزيون المصري، واستطاع فؤاد المهندس أن يكون نجمها الأول بفضل كاريزمته الفنية وثقافته الواسعة بعالم الكوميديا والتمثيل".

"عام 1954 كانت البداية الحقيقة لفؤاد المهندس في عالم السينما بعد اشتراكه في فيلم بنت الجيران أمام شادية، وكان الفيلم من إخراج جاره في العباسية محمود ذو الفقار، ومن هنا انطلق المهندس إلى عالم النجومية بأعمال تعد من الأهم في تاريخ الفن العربي مثل صاحب الجلالة واعترافات زوج وشنبو في المصيدة وأرض النفاق وعودة أخطر رجل في العالم.

 

 فؤاد المهندس، عملاق الكوميديا، والملقب بـ الأستاذ’ولد فؤاد المهندس في 6 سبتمبر عام 1924م في حي العباسية بالقاهرة ورحل عن دنيانا في 16 سبتمبر عام 2006.

نجاحات فؤاد المهندس

قدم عدة أعمال للأطفال أشهرها فوازير عمو فؤاد في شهر رمضان، والتي لاقت نجاحاً ويكون جمهوره الأول فيها «الأطفال» بالثمانينيات والتسعينيات.

كما قدم فؤاد المهندس مسرحيات للأطفال منها هاله حبيبتي. 

وغنى أغاني للأطفال أشهرها: «عيد ميلاد أبو الفصاد» و«رايح أجيب الديب من ديله».

فؤاد المهندس

يعد فؤاد المهندس الطفل الثالث في العائلة بعد أختين هما صفية المهندس و«درية المهندس»، والشقيق الرابع «سامي المهندس».

نشأ المهندس بمدارس العزب التركية التي كانت لها فضلًا كبيرًا على تكوين شخصيته الصلبة. 

وكان جاره ابن حي العباسية الفنان الراحل صلاح ذو الفقار وصديقه المقرب، وكان فؤاد يعتبر عائلة ذو الفقار أساتذته ولهم دور كبير في انطلاق نجوميته في عالم الفن.

فؤاد المهندس وعادل إمام

زواج فؤاد المهندس وشويكار

تزوج فؤاد المهندس من الفنانة شويكار وشكل الثنائي «فؤاد وشويكار» واحد من أشهر الثنائيات الكوميدية في السينما والمسرح العربي، والتقيا للمرة الأولى في مسرحية السكرتير الفني. 

وروت شويكار أنه عرض عليها الزواج أثناء تقديم مسرحية أنا وهو وهي، ليخرج عن النص قائلا: «تتجوزيني يا بسكويتة». 

تم الزواج بعد الانتهاء من تصوير فيلم هارب من الزواج، وكانت شويكار ترتدي في المشهد الأخير فستان عروسة وطرحة، وكان فؤاد المهندس يرتدي بدلة وكارفت، فاستغل الاثنان هذا المشهد وذهبا بعد التصوير إلى المأذون في الساعة الثانية صباحا لتُتوج قصة حبهما بالزواج.

وذهب معهما المخرج حسن الصيفي وزوجته زهرة العلا، وكان ذلك في نوفمبر 1963م، ووقع الطلاق بينهما بعد زواج دام 20 عامًا. 

رغم وقوع الطلاق، إلا أن أعمالهم الفنية استمرت مثل: مسرحية روحية اتخطفت ومسرحية مراتي تقريبا، وأيضا مسلسل أحلام العنكبوت وفيلم جريمة إلّا ربع. 

بالرغم من الانفصال، استمرت علاقة الصداقة لمدة 20 عاما حتى وفاة المهندس في 2006.

يعتقد المهندس أن الفن له "رسالة سامية " وهي خدمة المجتمع، كان يبحث عن عمل يلتقي به بالأطفال، فقدم فوازير عمو فؤاد موجه للأطفال بشكل خاص.

عاجل