رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسواق الهند تغري «تبريد الإماراتية» رغم التضخم وتذبذب الروبية

نشر
الهند
الهند

تركز "الشركة الوطنية للتبريد المركزي" (تبريد) في المرحلة الحالية بشكل كبير على سوق الهند، والدول المجاورة لها، رغم التضخم الذي تشهده البلاد وتذبذب عملتها الروبية خلال السنوات الأخيرة، واللذان تعمل "تبريد" على التحوُّط منهما.

خالد المرزوقي، الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتية التي تتخذ من أبوظبي مقرّاً لها، اعتبر بمقابلة مع "اقتصاد الشرق" عقب حصولها على عقد امتياز تطوير أصول تبريد المناطق بالمخطط الرئيسي لمدينة "حيدر آباد فارما"، أن السوق الهندية "واعدة جداً، وحاولنا على مدار 3 سنوات الدخول إليها.. وتمكّنا أخيراً من ذلك، وبدأنا عملياتنا". مضيفاً أن سوق الهند "كبيرة جداً لدرجة أنها تأخذ معظم اهتماماتنا كسوق خارجية".


الشركة التي كانت أعلنت في وقت سابق عن طموح بأن يصبح حجم أعمالها الخارجية مساوياً لنشاطها في سوقها الرئيسية الإمارات، أشار رئيسها إلى أنها تدرس الأسواق المجاورة للهند أيضاً، مثل فيتنام وتايلندا بشكلٍ خاص.

مواجهة التضخم وتذبذب العملة
مع حصول الشركة الإماراتية على امتياز المشروع، فإن مستويات التضخم المرتفعة في الهند قد تضغط على الأداء، حيث صعد مؤشر أسعار المستهلكين في يوليو إلى أعلى مستوى في 15 شهراً عند 7.44% على أساس سنوي.

في هذا الشأن، أوضح المرزوقي أن الاتفاق سيتضمن آلية تحوّط، يمكن أن تكون "بناءً على الربط بمؤشر أسعار المستهلكين، أو بأداء الروبية الهندية مقابل الدولار، أو حتى سلة عملات، بالتالي فإن الأثر السلبي لانخفاض العملة لن يؤثر على إيراداتنا من المشروع".

الرئيس التنفيذي أشار إلى وجود آليات متعددة ممكنة للتحوّط ضد التضخم وتقلُّب العملة، مشدداً على أن غياب مثل هذا الآليات والخيارات يعني أن المشاريع الاستثمارية في الهند ستفقد جاذبيتها.

تشهد الروبية انخفاضاً سنوياً مقابل الدولار على مدى الأعوام الخمس الأخيرة، حيث ضعفت العملة الهندية أمام الدولار ليصل سعر الصرف إلى 82.7 روبية هذا العام، بعد أن كان 68.8 روبية لكل دولار منتصف 2019. ويتوقّع أكبر صندوق لإدارة الأصول في البلاد "إس بي آي ميتشوال" (SBI Mutual Fund) أن ترتفع إلى 80 روبية مقابل الدولار بنهاية العام الحالي.

سبق أن دخلت الشركة الإماراتية إلى السوق الهندية من خلال توقيع أول صفقة لتبريد المناطق مع شركة "تاتا للعقارات" في مايو الماضي، باستثمار تصل قيمته إلى 44.36 مليون درهم إماراتي، لتطوير منطقة "إنتيليون بارك" الاقتصادية الخاصة بشركة "تاتا للعقارات" في جوروغرام شمالي الهند.

شدّد رئيس مجلس إدارة الشركة خالد عبد الله القبيسي آنذاك، على أهمية السوق الهندية للشركة، باعتبارها الدولة الأكثر كثافة من حيث السكان، وأحد أسرع الاقتصادات نمواً على مستوى العالم، متوقعاً "نموّ الطلب المتسارع على العقارات وخدمات التبريد"، وفقاً لبيان نشرته الشركة على موقعها الإلكتروني.

عاجل