رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأردن يقترض 100 مليون دولار من اليابان لإصلاح الكهرباء

نشر
علما الأردن واليابان
علما الأردن واليابان

أقرضت اليابان، الأردن ما يقرب من 103 ملايين دولار (73 مليون دينار أردني) لإصلاح قطاع الكهرباء، بالإضافة إلى منحة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" بقيمة 6.4 مليون دولار لتمويل مشروع تشغيل نظام الطاقة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية اليوم.

بلغت قيمة المساعدات المالية المقدمة من اليابان للدولة الأردن خلال الفترة من 1999 وحتى 2023، حوالي 1.9مليار دولار، منها ما يزيد عن 600 مليون دولار كمنح، و 1.3مليار دولار كتمويل ميسر.

جاء توقيع اتفاقي القرض والمنحة، على هامش الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان، بمشاركة وزير الخارجية الياباني هاياشي يوشيماسا، ونظيره الأردني أيمن الصفدي.

 

تعزيز أوجه التعاون

بحث الوزيران الياباني والأردني خلال الجولة، آليات تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والدفاعي والأمني.

تعتزم الحكومة الأردنية التفاوض مع صندوق النقد الدولي حول تنفيذ برنامج جديد للإصلاح الاقتصادي لتحقيق المتطلبات التمويلية، بحسب بيان صدر الأسبوع الماضي.

توصّل فريق صندوق النقد الدولي والسلطات الأردنية في مايو الماضي إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة السادسة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي عبر برنامج التمويل الممدد، بما يرفع إجمالي دفعات التمويل منذ بدء البرنامج في عام 2020 إلى حوالي 1.75 مليار دولار.

الصندوق قال في بيان سابق: "من المهم أن تواصل الدول المانحة وشركاء التنمية مساندة الأردن عبر تقديم دعم مالي ميسر لمساعدته على تحمّل عبء دعم واستضافة اللاجئين".

دعمت اليابان خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية في عام 2022 بما قيمته 8 ملايين دولار، وتعهدت بتقديم 11مليون دولار في عام 2023.

 

الأردن يتفاوض مع «صندوق النقد» لتنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي جديد

وجهت حكومة دولة الأردن بالتفاوض مع صندوق النقد الدولي، إلى تنفيذ برنامج وطني جديد للإصلاح الاقتصادي لتعزيز الاقتصاد الوطني، وتحقيق المتطلبات التمويلية، وتعزيز النمو.

جاء ذلك خلال جلسة عقدها مجلس الوزراء الأردني، برئاسة بشر الخصاونة، للاستماع إلى العرض المقدّم من الوفد الحكومي الذي زار الولايات المتحدة مؤخراً.

توصّل فريق صندوق النقد الدولي والسلطات الأردنية في مايو الماضي إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة السادسة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من الصندوق عبر برنامج التمويل الممدد، وهو ما سيرفع إجمالي دفعات التمويل منذ بدء البرنامج في عام 2020 إلى 1300 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 1.75 مليار دولار ).

وجه رئيس وزراء الأردن اليوم بالعمل على استمرار التعاون البنّاء مع الصندوق في إطار البرنامج القائم الذي وضع من الوزارات والمؤسسات بدولة الأردن المختصة الذي ينتهي في مارس من العام المقبل.

عاجل