رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق سادس جلسات المحور السياسي للحوار الوطني

نشر
الحوار الوطني
الحوار الوطني

انطلقت سادس جلسات المحور السياسي بالحوار الوطني اليوم الأحد، بمركز القاهرة للمؤتمرات في مدينة نصر، وذلك بحضور واسع من الخبراء ومختلف أطياف المجتمع.

وتناقش لجنة الأحزاب السياسية على مدار جلستين قانون الأحزاب السياسية، والدمج والتحالفات الحزبية، والحوكمة المالية والإدارية ودور لجنة الأحزاب.. كما تناقش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، خلال جلسة واحدة، دعم وتشجيع حرية الرأي والتعبير.

وكان مجلس أمناء الحوار الوطني قد توافق على عقد الجلسات بشكل أساسي أيام الأحد، والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، ويخصص لكل محور من محاور الحوار الوطني الثلاثة (السياسي - الاقتصادي - الاجتماعي) يوم من الأيام المشار إليها، ويمكن عقد حتى أربع جلسات في اليوم الواحد، لكل جلسة ثلاث ساعات. 

يوم الثلاثاء الموافق 5 سبتمبر المقبل والمخصص للمحور الاقتصادي، تناقش لجنة التضخم وغلاء الأسعار على مدار جلستين، مصادر ارتفاع الأسعار وسبب مواجهتها لتقليل العبء على المواطن.

 بدائل خفض الدين العام

كما تناقش لجنة الدين العام وعجز الموازنة، على مدار جلسة واحدة، بدائل خفض الدين العام وتعظيم الفائدة من الاقتراض الداخلي والخارجي.. كما تناقش لجنة الصناعة، على مدار جلسة واحدة، أهداف وخريطة الصناعة في المديين القصير والمتوسط، والصناعات القائمة والمتعثرة والصناعات الجديدة.

وفي يوم الخميس الموافق 7 سبتمبر المقبل والمخصص للمحور المجتمعي، تعقد لجنة الثقافة والهوية الوطنية، جلستين، بعنوان "الصناعات الثقافية بين الواقع والمأمول: السينما والدراما التلفزيونية".

كما تناقش لجنة الشباب المندرجة تحت المحور المجتمعي، على مدار جلستين، التمكين السياسي للشباب ودعم الاتحادات والأنشطة الطلابية.

كان مجلس أمناء الحوار الوطني قد توافق على عقد الجلسات بشكل أساسي أيام الأحد، والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، ويخصص لكل محور من محاور الحوار الوطني الثلاثة (السياسي - الاقتصادي - الاجتماعي) يوم من الأيام المشار إليها، ويمكن عقد حتى أربع جلسات في اليوم الواحد، لكل جلسة ثلاث ساعات.

ضياء رشوان: ناقشنا 70 قضية داخل الحوار الوطني ونشيد باستجابة الرئيس السيسي للتوصيات


قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إنه تمت مناقشة حوالي 70 قضية من أصل 113 قضية مطروحة في الحوار الوطني.
 

وأضاف ضياء رشوان -خلال لقائه مع الإعلامية ريهام السهلي في برنامج "حديث الأخبار" المذاع على قناة "إكسترا نيوز" مساء اليوم الثلاثاء- أن أبرز ما تم مناقشته قضايا الدين العام والحبس الاحتياطي والنقابات المهنية والتضخم وغلاء الأسعار والتمكين السياسي للشباب والوصايا على ا


 

عاجل