رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عُمان تضع اللمسات الأخيرة على اكتتاب «أوكيو» للغاز الأكبر بالسلطنة

نشر
شركة أوكيو للغاز
شركة أوكيو للغاز العمانية

تعكف الهيئة العامة لسوق المال في عُمان على مراجعة نشرة الإصدار الخاصة بشركة أوكيو لشبكات الغاز، الذي يمثل أكبر إصدار للأسهم في بورصة مسقط، حيث سيُطرح للاكتتاب العام 49% من رأسمال الشركة بقيمة 212 مليون ريال عُماني (550 مليون دولار).

بيان الهيئة، الصادر اليوم السبت على وكالة الأنباء العُمانية، لم يُشر إلى موعد الطرح، لكنه أورد 4 أسباب خلف سعي "أوكيو لشبكات الغاز" لطرح أسهمها، وتتمثل بالاستفادة من الميزات التمويلية التي تقدّمها سوق رأس المال للتخارج، وتمويل مشاريعها وأنشطتها الاستثمارية، وجذب أصحاب المبادرات الاستثمارية من الجهات المصدرة وأصحاب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية، وتوظيف حصيلة الطرح في قطاعات استثمارية مختلفة.

طرح وحدة أنبيب الغاز يُعد جزءاً من خطة جهاز الاستثمار العُماني لتعزيز دخل الدولة. حيث تنفذ الحكومات في كافة دول الخليج العربي الغنية بالطاقة خططاً لبيع أصول لتمويل تنويع اقتصاداتها، وجذب المستثمرين العالميين، وتعميق أسواقها المالية.

ووقّعت "أوكيو لشبكات الغاز"، منتصف يوليو، على اتفاقيات تمويلية مع 16 بنكاً محلياً وإقليمياً بقيمة 1.2 مليار دولار أميركي لدعم أنشطتها المؤسسية ومتطلبات إعادة التمويل.

كانت بلومبرغ أوردت في تقرير قبل عام تقريباً أن الاكتتاب العام لشركة أوكيو لشبكات الغاز قد يجمع ما يصل إلى 800 مليون دولار. مضيفةً أن الشركة تدرس أيضاً إمكانية الإدراج المزدوج في بورصة مسقط وسوق المال السعودية.

 

هبوط إنتاج «غازبروم» الروسية من الغاز الطبيعي إلى القاع

أظهر انخفاض إنتاج شركة "غازبروم" الروسية من الغاز الطبيعي علامات على بلوغه القاع في يوليو، بعدما أشارت بيانات القطاع إلى تسجيل الشركة أدنى معدل انخفاض شهري على أساس سنوي حتى الآن خلال العام الجاري.

امتنعت "غازبروم"، محتكرة صادرات الغاز الروسي عبر الأنابيب، عن إعلان نتائجها التشغيلية الدورية في العام الجاري، مع ذلك، أُدرج إنتاجها في بيانات القطاع الخاصة بمنتجي الغاز المستقلين الذي ينتجون كميات أقل منها بكثير، حيث تهيمن الشركة على إجمالي كميات الإنتاج.

وبلغ الإنتاج المُجمع لتلك المجموعة في يوليو 24.3 مليار متر مكعب، منخفضاً 8% على أساس سنوي، مقارنة بانخفاض 27% في مايو، وبنحو 17% في يونيو. ويمثل إنتاج هذه الشركات 57% من الإنتاج الإجمالي في الشهر الماضي، وفقاً للبيانات التي أطلعت عليها وكالة بلومبرج.

 

إجمالي الإنتاج الروسي يتراجع 3.6%

بدأت روسيا خفض إنتاج الغاز بشكل ملحوظ في العام الماضي، بعد تفاقم الخلاف بين الكرملين والغرب نتيجة لغزو أوكرانيا. في شهري مايو ويونيو 2022، أوقفت "غازبروم" تدفقات الغاز إلى الدول الأوروبية التي رفضت سداد ثمن الغاز بالروبل الروسي، وبدأت خفض صادراتها إلى المنطقة كلها لدعم أوكرانيا والعقوبات المفروضة على الاقتصاد الروسي.

رغم تباطؤ وتيرة خفض الإنتاج، لم تكشف "غازبروم" أي استراتيجيات لزيادة إنتاجها من الغاز بشكل ملحوظ، بعد خسارة أوروبا التي كانت أكبر سوق لها. عوّضت زيادة صادرات الغاز إلى الصين جزئياً من تأثير خفض التدفقات المتجهة إلى الغرب، وفقاً لبيان أدلى به نائب الرئيس التنفيذي للشركة، فاميل ساديجوف، هذا الأسبوع.
 

عاجل