رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر الأولى على إفريقيا في قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة

نشر
الاستثمارات الأجنبية
الاستثمارات الأجنبية في مصر

أعلن حسام هيبة، رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، احتلال مصر المرتبة الأولي إفريقيًا من حيث قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة في عام 2022.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس هيئة الاستثمار أمام منتدى «الأعمال والاستثمار»، الذي نظمته سفارة مصر ببكين، في إطار جهود وزارة الخارجية لتشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر.

حوافز الاستثمارات الأجنبية في مصر

واستعرض رئيس هيئة الاستثمار الحوافز الاستثمارية التي تقدمها مصر للشركات الأجنبية، لاسيما في عدد من الصناعات الحيوية، مثل صناعة السيارات والأجهزة المنزلية وإنتاج الطاقة والهيدروجين الأخضر وغيرها، خصوصًا تلك التي تتضمن نقل التكنولوجيا، كذلك الحوافز التي تتوافر بالمناطق الاقتصادية الخاصة والحرة في مصر، التي تستهدف تشجيع الصادرات، وما تتضمنه من إعفاءات ضريبية.

وذكرت وزارة الخارجية، اليوم الجمعة، أن رئيس هيئة الاستثمار أبرز سهولة تسجيل الشركات دون عوائق بيروقراطية، وإمكانية التسجيل الإلكتروني تسهيلاً على المستثمرين، وما توفره مصر من بنية تحتية من موانئ وطرق وسكك حديدية، التي تمثل عوامل جذب لـ الاستثمارات الأجنبية، داعيًا الشركات الصينية لضخ المزيد من استثماراتها في مصر، والاستفادة من الفرص الواعدة التي توفرها مصر في هذا المجال.

تاريخ العلاقات بين مصر والصين

من جانبه، سلط السفير عاصم حنفي، سفير جمهورية مصر العربية لدى جمهورية الصين الشعبية، الضوء على تاريخ العلاقات الممتد بين البلدين، مشيرًا إلى ما شهدته العلاقات من تنامي وارتقائها إلى مرتبة الشراكة الاستراتيجية الشاملة في عام 2014، بما في ذلك تطور حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأشار السفير المصري، إلى المنطقة الاقتصادية «المصرية - الصينية» بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التي نجحت في جذب العديد من الاستثمارات الصينية في السنوات الأخيرة، وما توفره من بيئة مشجعة للاستثمار من حيث البنية التحتية المتطورة والنفاذ إلى الأسواق المختلفة، مشجعًا الشركات الصينية على زيادة استثماراتها، خصوصًا في مجال توطين الصناعة والتصنيع المشترك.

المشاركون في منتدى «الأعمال والاستثمار» 

شارك في المنتدى أكثر من 120 من ممثلي الشركات والمؤسسات والبنوك الصينية ومجتمعات الأعمال، وعبر ممثلو الشركات والمؤسسات الصينية عن ترحيبهم بضخ المزيد من الاستثمارات في مصر، والاستفادة مما توفره من حوافز ومناخ ملائم للاستثمار. 

ويُعد منتدى «الأعمال والاستثمار» هو الثالث من نوعه الذي تنظمه السفارة في بكين هذا العام، في إطار الدفع نحو جذب المزيد من الاستثمارات الصينية إلى مصر.

عاجل