رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الصحة: سرعة إصدار تراخيص مزاولة المهنة للاستفادة من خبرات جميع الأطباء

نشر
طبيب
طبيب

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، العمل على سرعة إصدار تراخيص مزاولة المهنة لـ الأطباء المصريين بالخارج، ذوي الخبرة بممارسة مهنة الطب في مصر خلال فترات وجودهم بالدولة المصرية، بما يضمن تحقيق الاستفادة من خبراتهم.

جاء ذلك، خلال لقاء وزير الصحة والسكان مع سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لبحث سُبل التعاون المشترك في الملفات الخاصة بالأطباء المصريين بالخارج، ووضع آليات عمل مشتركة لتنفيذ مطالبهم.

مطالب واحتياجات الأطباء المصريين بالخارج

وناقش الوزيران، بمقر وزارة الصحة والسكان بمدينة العلمين الجديدة، مطالب واحتياجات الأطباء المصريين بالخارج، التي نقلها الأطباء خلال لقاءات وزيرة الهجرة مع الجاليات المصرية بالخارج عبر «فيديوكونفرانس» في إطار مبادرة «ساعة مع الوزيرة»، حيث إن هناك عددًا كبيرًا من الأطباء المصريين بالخارج أصحاب الخبرات الكبيرة في كافة المجالات الطبية لديهم الرغبة في خدمة وطنهم والمساهمة في دعم المنظومة الصحية في مصر لصالح المواطن المصري.

نقل الخبرات للأطباء المصريين

وأشاد عبدالغفار برغبة كبار الأطباء والأساتذة الجامعيين المصريين بالخارج في نقل خبراتهم العلمية للأطباء بمصر، من خلال تقديم تدريب عدد من الفرق الطبية داخل مصر، فضلاً عن إرسال عدد من الفرق الطبية إلى خارج مصر لتلقي تدريبات متطورة، بما يضمن تعزيز قدراتهم المهنية وصقل خبراتهم، ويحقق التكامل والتناغم بين الفرق الطبية بمصر وخارجها، ويعود بالنفع على المريض المصري.

وأكد، تقديم كل سبل الدعم لسرعة تنفيذ مطالب الأطباء المصريين بالخارج، بما يحقق مطالبهم وتعزيز سبل التعاون لنقل الخبرات الطبية والعلاجية، بما يهدف الارتقاء بالصحة العامة في مصر، مؤكدًا التنسيق الدائم مع وزارة الهجرة للعمل على حل التحديات التي تواجه الأطباء بالخارج.

وزيرا الصحة والدولة لشؤون الهجرة

مطالب الأطباء المصريين بالخارج

من جانبها، قالت وزيرة الهجرة: «إننا نسعى لتلبية احتياجات الأطباء المصريين بالخارج لتيسير عملهم خلال فترات إجازاتهم أو خلال فترة تواجدهم في مهمة عمل بمصر، وخصوصًا الأطباء من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وتايلاند وكندا وجنوب أفريقيا ونيوزيلاندا وأستراليا، وعددا من الدول الأخرى».

ولفتت الوزيرة، إلى أن هذه الاحتياجات تمثلت في تيسير إجراءات استخراج تصريح مزاولة المهنة، فضلًا عن رغبة المجلس الطبي بتكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، للتعاون مع وزارة الصحة والاستعانة بالأطباء المصريين أعضاء المجلس ذوي التخصصات الدقيقة والخبرات الكبيرة في جهود الوزارة لدعم المنظومة الصحية بمصر.

وأشارت، إلى أن هناك أيضًا رغبة من عدد من الأطباء المصريين بالخارج لدعم جهود الدولة ضمن استراتيجية تطوير منظومة السياحة العلاجية في مصر، وإجراء العمليات الجراحية خلال فترة تواجدهم بمصر، بالإضافة إلى رغبتهم في التبرع بالأجهزة الطبية.

عاجل