رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الهجرة تبحث مع المفوض القبرصي إطلاق النسخة الخامسة لمبادرة «إحياء الجذور»

نشر
وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

بحثت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي مع ماريوس ليستويس المفوض الرئاسي الجديد للشئون الإنسانية والمغتربين، إطلاق النسخة الخامسة لمبادرة "إحياء الجذور"، وذلك استجابة لطلب الحكومة القبرصية.

وأكدت وزيرة الهجرة خلال اللقاء بماريوس ليستويس، على هامش زيارتها لقبرص، أن علاقة الشعبين ضاربة بجذورها في عمق التاريخ، داعية الوزير القبرصي إلى زيارة مصر في ضوء مواصلة تنفيذ المبادرة الرئاسية إحياء الجذور التي أطلقها رئيس الجمهورية عام 2017.

ونوهت وزير الهجرة بحرص مصر على تكثيف الجهود لتحقيق التقارب بين الشعوب، كون مصر دولة عالمية cosmopolitan احتضنت كافة الجاليات على أرضها من مختلف الثقافات والحضارات، وعلى رأسها الحضارة الهيلينية، ليشكلوا معا نسيجا متميزا انعكس على حضارات الدول الثلاث مصر وقبرص واليونان.

وأعربت وزيرة الهجرة عن تطلعها لمزيد من التعاون القائم على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، في مختلف المجالات، وألقت الضوء على النجاح الذي تحقق للمبادرة الرئاسية إحياء الجذور من تعزيز مجالات التعاون بين مصر وقبرص، وتم مناقشة العديد من المقترحات والاتفاقات المشتركة في مجالات السياحة والهجرة والمغتربين والملفات ذات الاهتمام المشترك.

واستعرضت وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي استراتيجية عمل وزارة الهجرة وأهم الملفات التي تركز عليها وجهود وزارة الهجرة في إدارة ملف المغتربين والتواصل معهم والذي يشكل أحد أهم أولويات العمل، لما يمثله من أمن قومي للبلاد، كونهم سفراء يحملون اسم مصر بالخارج عاليا بما يحققونه من نجاحات ذات أثر بالغ في مختلف دول العالم بكافة القارات، مؤكدة أن عقول وخبرات المصريين بالخارج ثروة قومية لا تقدر بثمن، ونسعى لإدماجها في استراتيجيات عمل الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الجمهورية الجديدة.

المبادرة الرئاسية "إحياء الجذور"

كما عرضت وزيرة الهجرة كافة أشكال التواصل التي تتبعها الوزارة وكذا المحفزات والبرامج التي تخدمهم وأبنائهم وأحفادهم في المهجر، بالإضافة لعمل وزارة الهجرة على استراتيجية فعالة لإدارة ملف الهجرة الدائمة والمؤقتة بشكل مؤسسي، وإعادة التوطين إن لزم، ومكافحة الهجرات غير الشرعية. 
ونوهت الوزيرة إلى إمكانية أن تركز النسخة الخامسة من المبادرة الرئاسية "إحياء الجذور" علي التعاون بشأن مشروعات الطاقة الخضراء والطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر من خلال خلق قنوات اتصال وتعاون وورش عمل، وفعاليات سنوية بين خبراء الجاليات الثلاث في تلك المجالات قبل بداية المؤتمر لتصل به الي نتائج ذات فائدة، وقد تم الاتفاق علي عقد اجتماعات افتراضية علي المستوي الوزاري للتنسيق بشأن هذا المؤتمر.
 

عاجل