رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجزائر تطرح مبادرة جديدة لحل أزمة النيجر

نشر
النيجر
النيجر

قال وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، اليوم الثلاثاء، إن الجزائر تقترح مبادرة لحل الأزمة السياسية في النيجر المجاورة تشمل فترة انتقالية مدتها ستة أشهر بقيادة مدني.

وذكر عطاف، في تصريحات لصحفيين أن معظم الدول التي تحدثنا إليها تعارض التدخل العسكري لإنهاء الأزمة في النيجر، موضحا أن الجزائر تقترح مبادرة جديدة تتضمن فترة انتقالية مدتها 6 أشهر لحل أزمة النيجر.
 


وتابع أن الفترة الانتقالية في النيجر يجب أن يقودها مدني، وسيتم عرض مبادرتنا على المجتمع الدولي لحشد الدعم لها، وليس هناك حروب جيدة ولا سلام سيئ، مؤكدا أن على محمد بازوم الرئيس الشرعي للبلاد والدعوة إلى تمكيينه استئناف مهامه.

واستكمل ان الجزائر لعبت أدورا كبيرة في مختلف الانقلابات التي شهدتها النيجر، ونحن ضد التدخل العسكري ولن تفتح مجالها الجوي أمام هذه التدخلات، وجرت حرب الجزائر بين عامي 1954 و1962

ولفت إلى فرنسا تغازل الجزائر بـ"قرار أرشيف الحرب، وزير الخارجية الجزائري يزور دولا إفريقية لبحث أزمة النيجر، وأن التدخل العسكري في النيجر.. 5 أسباب تدعو الجزائر للقلق
ويقوم مسؤولون جزائريون الآن بجولات في بعض الدول الإفريقية، ضمن جهود وساطة تشدد على الحل السلمي.

وتسابق الجزائر الزمن لإفشال أي مخطط للتدخل العسكري في جارتها النيجر، خشية أن تقذف عليها تداعيات هذا التدخل موجات من الإرهابيين واللاجئين، وتعطل مشروعا اقتصاديا مهما لها في مجال الغاز.

وكانت مجموعة دول غرب إفريقيا "إيكواس" هددت بالتدخل العسكري في النيجر لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة، لكن قادة الانقلاب تجاهلوا هذه التحذيرات.

عاجل