رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«لونه مش أزرق».. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل ظاهرة القمر الأزرق العملاق

نشر
القمر الأزرق العملاق
القمر الأزرق العملاق

 قال الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد البحوث الفلكية، إن ظاهرة القمر الأزرق تتكرر كل عامين ونصف، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة غير مؤثرة على أي شيء، وتأثيره لا يختلف عن قمر "البدر"، الذي يؤثر فقط على المد والجزر.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم، المُذاع على قناة "أون": "القمر الأزرق لونه مش أزرق، ولكنه قمر كبير ولامع، ويظهر قريبا من الأرض، وشكله جميل" 


وتابع: "بكرة هنشوف ظاهرة جميلة، وكلنا نستمتع بيها، والقمر سيكون ألمع بنسبة 14% عن شكله الطبيعي، ولكن لن يوجد معه أي ظواهر غريبة".


ولفت إلى أن العالم يهتم بهذه الظاهرة لأنها لا تتكرر باستمرار، وهي فريدة من نوعها.
 

وأشار أشرف شاكر، إلى أن هذه الظاهرة بدأت اليوم من بعد غروب الشمس، متابعا: "من لديه تلسكوب صغير أو كاميرا يستطيع رؤيته بشكل أفضل وأوضح". 

القمر العملاق 

 

يشار إلى أن  صياغة مصطلح «القمر العملاق» في عام 1979 لوصف اكتمال القمر الذي يتزامن مع أقرب نقطة في مداره حول الأرض، ويكون القمر العملاق أكثر سطوعًا بحوالي 15% وأكثر سطوعًا بنسبة 30% من متوسط ​​القمر المكتمل، ولكن التغيير غير مرئي بشكل عام بالعين المجردة.

ويعد هذا البدر وهو ثالث قمر عملاق بين أربعة أقمار عملاقة لهذا العام تأتي تباعًا حتى سبتمبر 2023، حيث يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة إلى الأرض، لذلك يبدو القمر أكبر قليلًا وأكثر إشراقا من المعتاد.

موعد ظهور القمر الأزرق العملاق
 

 

يصل القمر الأزرق العملاق إلى أقرب نقطة له من الأرض الساعة الثالثة و37 دقيقة صباح اليوم الخميس، ويظهر بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم وسيظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

عاجل