رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. اقتران كوكب زحل مع القمر في مشهد بديع

نشر
 اقتران كوكب زحل
اقتران كوكب زحل مع القمر

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الكرة الأرضية تشهد اليوم الأربعاء، اقتران القمر وكوكب زحل، حيث يشرق القمر مقترنا مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم.

وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أن القمر وكوكب زحل سوف نراهما متجاورين عند دخول الليل وحتى بداية غروب المشهد مع بداية شروق الشمس صباح اليوم التالي.

وكوكب زحل كان فى التقابل مع الشمس، الأحد الماضي وظهر فى أفضل وضع له بالنسبة للأرض، حيث ظهر وجهه بالكامل بواسطة الشمس.

وكوكب زحل يظهر بالعين المجردة كنقطة لامعة في السماء، ولكن باستخدام التلسكوبات نستطيع مشاهدة وتصوير حلقات زحل وأقماره اللامعة.

وكان الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، كشف أن المجموعات النجمية التي يمكن رؤيتها خلال شهر أغسطس باتجاه الشمال (الدب الأكبر/ المغرفة الكبرى)، و(العقرب) و(القوس/ براد الشاي) في الجنوب.

وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية أن مجموعة الجبار الشهيرة تبدأ في الشروق في 4:00 صباحا في أول الشهر، ثم في 2:30 صباحا تقريبا في نهاية الشهر، ويتراءى مثلث الصيف المكون من النجوم الثلاثة اللامعة (النسر الطائر/ الطير - النسر الواقع/ فيجا - ذنب الدجاجة/ دنب) في الظهور طوال شهر أغسطس عند دخول الليل، ويتراءى المريخ وعطارد بعد غروب الشمس مباشرة لفترات قصيرة، بينما يشرق زحل والمشترى مع تقدم الليل طوال شهر أغسطس.

عاجل