رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليابان تخطط لتمديد دعم البنزين حتى نهاية 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس الوزراء دولة اليابان فوميو كيشيدا إنه سيوسّع دعم البنزين ويمدده حتى نهاية العام، لتخفيف تأثير التضخم على الأسر، مستهدفاً خفض أسعاره إلى حوالي 175 يناً يابانياً للتر الواحد في أكتوبر.

تحدث كيشيدا إلى الصحفيين، اليوم الأربعاء، بعد تلقيه اقتراحاً من الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم الذي يتزعمه، يدعو إلى خفض الأسعار إلى حدود تخفّف العبء الذي يشعر به المستهلكون إلى مستويات أقل، وفقاً لمسودة مقترح اطلعت عليها "بلومبرج نيوز" في وقت سابق من اليوم الأربعاء.

ارتفع سعر البنزين مؤخراً ليبلغ 185.6 ين للتر الواحد مع الدعم الحالي، وفقاً لبيان صادر عن وزارة التجارة.

 

دعم الطاقة

قال كيشيدا إن الإجراءات الجديدة ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 7 سبتمبر، مضيفاً أنه سيتم كذلك تمديد دعم الكيروسين المستخدم في التدفئة، ووقود سفن الصيد.

بدأ دعم الوقود الذي قدّمته حكومة كيشيدا للمرة الأولى في يناير 2022، ومن المقرر حالياً أن ينتهي في نهاية شهر سبتمبر. ومع تراجع شعبيته إلى أدنى مستوياتها منذ توليه منصبه، دعا كيشيدا إلى تقديم مقترحات بشأن الدعم من الحزب الديمقراطي الليبرالي، ومناقشة المزيد من التدابير الاقتصادية الشهر المقبل.

يقول بعض المحللين إن كيشيدا ربما لا يزال يتحيّن الفرصة المناسبة للدعوة إلى انتخابات بحلول نهاية العام. وتظهر استطلاعات الرأي أن ارتفاع الأسعار يشكل قضية رئيسية يريد منه الناخبون أن يعالجها.

وأشار كيشيدا كذلك إلى أنه سيقدّم دعماً حكومياً لتعويض المستهلكين ارتفاع فواتير الكهرباء والغاز الطبيعي، حتى تدخل الإجراءات الاقتصادية حيز التنفيذ، وفقاً للمسودة.

وأسهمت المساعدات الحكومية حتى الآن في بقاء التضخم الإجمالي عند مستويات منخفضة، وهي خطوة يُرجّح أن تساعد "بنك اليابان" على وصف زيادات الأسعار الحالية بأنها ليست مستدامة، وأنه لا تزال هناك حاجة إلى التيسير النقدي.

وفي حال ألغت الحكومة الدعم للبنزين والكيروسين، من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى رفع معدل التضخم الرئيسي في اليابان بمقدار 0.5 نقطة مئوية، وفقاً لما ذكره يوشيكي شينكي، الخبير الاقتصادي في معهد "داي إيتشي لايف" (Dai-ichi Life). كما أن دعم الغاز والكهرباء يخفّض معدل التضخم الإجمالي على المستوى الوطني بنسبة 0.99 نقطة مئوية إضافية، وفقاً لوزارة الشؤون الداخلية.

عاجل