رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليابان تعلق محاولة إطلاق صاروخ يحمل مركبة للهبوط على القمر

نشر
مستقبل وطن نيوز

علقت وكالة الفضاء في اليابان عملية الإطلاق التي كانت مقررة الاثنين، لصاروخ من طراز "إتش-2إيه" إلى الفضاء، وفقاً لما ذكرته شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المسؤولة عن عملية الإطلاق.

وحسبما أعلنت وكالة الفضاء في اليابان كان من المقرر أن يحمل الصاروخ مركبة للهبوط على القمر.

اليابان تفشل في منافسة صواريخ إيلون ماسك الفضائية

 

قالت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إن إطلاق اليابان لصاروخ من الجيل الجديد يتم إجهاضه عن طريق أمر التدمير الذاتي، حيث فشل محرك المرحلة الثانية في الاشتعال، مما يحطم تطلعات البلاد لمواجهة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك.

وقالت الوكالة في بيان يوم الثلاثاء إن وكالة جاكسا قررت إلغاء المهمة بعد الإقلاع. ولم يتضح ما إذا كانت إشارة التدمير الذاتي قد وصلت إلى الصاروخ.

كان الصاروخ الذي يبلغ طوله 63 متراً، والذي طورته وصنعته شركة "ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، أحدث محاولة للبلاد للاستفادة من الطلب المتزايد في صناعة الفضاء العالمية.

تقوم شركة "سبيس إكس"، بإطلاق وهبوط صواريخ فالكون المدارية عن بعد منذ عام 2015. من ناحية أخرى، يحتوي صاروخ H3 الذي أطلقته وكالة جاكسا اليابانية على أجزاء كبيرة يمكن إعادة تدويرها، وبأسعار أكثر تنافسية. لكن الصاروخ نفسه لا يمكن أن يهبط مرة أخرى بعد إطلاقه.

انخفضت أسهم الشركة اليابانية المصنعة للصاروخ بما يصل إلى 3.2% بعد فشل الإطلاق، وهو أكبر انخفاض يومي في شهر.

 

 

عملت الشركة المصنعة على صاروخ H3 لأكثر من عقد. وكان الصاروخ قد فشل سابقاً في الإطلاق في 17 فبراير بعد أن تسبب عطل في النظام من المحرك الرئيسي في منع إشارة الاشتعال عن الوصول إلى الداعم الجانبي.

كانت مهمة H3 الأساسية هي تسليم قمر صناعي إلى المدار يُعرف باسم DAICHI-3، وهو مزود بأدوات مختلفة بما في ذلك جهاز استشعار مصمم للمرة الأولى من قبل وزارة الدفاع اليابانية لاكتشاف إطلاق الصواريخ التي يتم اختبارها في الفضاء.

 

تحطم مركبة فضائية يابانية على سطح القمر

 

رجحت شركة الفضاء اليابانية الناشئة (اي سبيس) Ispace تحطم مركبة الفضاء التابعة لها على سطح القمر بعد محاولة هبوطها اليوم الأربعاء، لتتبدد بذلك آمال (أي سبيس) في أن تصبح أول شركة خاصة في العالم تصل إلى سطح القمر.
 

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن الشركة التي مقرها طوكيو القول في بيان إنها فقدت الاتصال بالمركبة الفضائية، التي تم إطلاقها على متن صاروخ طورته شركة SpaceX الأمريكية في ديسمبر الماضي، قبل وقت قصير من محاولتها الهبوط على القمر في الساعات الأولى من اليوم.
 

وأضافت الشركة في بيانها إن البيانات تشير إلى أن الوقود المتبقي في المركبة الفضائية كان ينفد وزادت سرعة هبوطها عن المعدل الطبيعي بعد ذلك بوقت قصير وهناك احتمال كبير أن المسبار هبط في نهاية المطاف بشدة على سطح القمر.
 

وقال تاكيشي هاكامادا، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة إنه على الرغم من عدم تحقيق هبوط ناجح على سطح القمر هذه المرة "نعتقد أننا قد أنجزنا بالكامل أهمية هذه المهمة، بعد أن اكتسبنا قدرًا كبيرًا من البيانات والخبرة من خلال قدرتنا على تنفيذ مرحلة الهبوط."
 

 

 

وقال هاكامادا في مؤتمر صحفي في وقت لاحق من اليوم إن المهمة كانت "خطوة كبيرة إلى الأمام" لاستكشاف الفضاء في المستقبل.
 

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن الحكومة ستواصل دعم برامج الفضاء من قبل الشركات الناشئة، ونشر على تويتر "سنواصل دعم التحدي الذي لا ينتهي للشركات اليابانية الناشئة في الفضاء".

عاجل