رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المشدد 3 سنوات للمتهم بسرقة شقة في مصر القديمة

نشر
محاكمة
محاكمة

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، متهما بـسرقة شقة في منطقة مصر القديمة بمحافظة القاهرة، بالسجن المشدد 3 سنوات، كما ألزمته بالمصاريف الجنائية.

وجاء في أوراق القضية بعد انتهاء النيابة العامة من التحقيق مع المتهم، أنّه في دائرة قسم شرطة مصر القديمة بمحافظة القاهرة، سرق المتهم إحدى الشقق في دائرة القسم بعد تأكده من  غياب أصحابها عنها، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

البداية عندما تلقي قسم شرطة مصر القديمة، إخطارًا من غرفة عمليات شرطة النجدة بمديرية أمن القاهرة، يفيد بورود بلاغ من أحد الأشخاص بدائرة القسم عن سرقة شقته أثناء غيابهم عن الشقة.

وانتقلت الأجهزة الأمنية على الفور إلى مكان البلاغ، وجرى تفريغ كاميرات المراقبة التي توصلت إلى هوية المتهم وتبيّن أنّه مُسجل جنائيًا، وبتقنين الإجراءات تم القبض عليه وتحرر المحضر اللازم، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة، وتولت النيابة العامة التحقيق في الواقعة، وأمرت بإحالته إلى المحكمة المختصة التي أصدرت حكمها السابق.

سقوط المتهمين بسرقة محل في الموسكي


ألقى رجال مباحث القاهرة القبض على 3 عاطلين؛ لقيامهم بـسرقة محل وشخص بمنطقتي الموسكي ومدينة نصر.

تعود البداية عندما تم ضبط شخصين لقيامهما بسرقة مبلغ مالي من داخل محل كائن بدائرة قسم شرطة الموسكي، وبحوزتهما (هاتف محمول – مبلغ مالى).


وبمواجهتهما اعترفا بسرقة الهاتف المحمول والمبلغ المالي من المحل المشار إليه بأسلوب "التسلق وكسر الكالون" ، تم بإرشادهما ضبط الأدوات المستخدمة في ارتكاب الواقعة.

كما تم  ضبط أحد الأشخاص وبحوزته (مبلغ مالي - جواز السفر)؛ لقيامه بسرقتهما من شخص عقب إيهامه بقدرته على تأجير سيارة له مقابل مبلغ مالي ولاذ بالفرار بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثالث،  وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، و تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

خطة شيطانية بطلتها فتاة.. القبض على المتهمين بسرقة شقة في الهرم


خطة شيطانية وضعها شاب لسرقة عمه؛ لعلمه باحتفاظه بمبالغ مالية في شقته، واستخدم فتاة لتكون طعما للحصول على الكنز، ونجح المتهم بمعاونة شابين وفتاة في إتمام عملية السرقة والاعتداء بالضرب على مالكها وزوجته، وتم إلقاء القبض عليهم وإحالتهم إلى النيابة للتحقيق.

قسم شرطة الأهرام بمديرية أمن الجيزة تلقى بلاغا بسرقة إحدى الشقق السكنية بدائرة القسم.

 

انتقل رجال المباحث لمكان الواقعة، وتم التقابل مع (أحد الأشخاص "يحمل جنسية إحدى الدول" مصاب بجرح قطعي بالرأس ، وزوجته) حيث قرر أنه أثناء تواجده وزوجته بالشقة سكنهما قامت إحدى الفتيات بالطرق على باب الشقة ولدى قيامه بفتحه فوجئ بشخصين مجهولان يرتديان كمامة وكاب بصحبتها، وقاموا بالدلوف للشقة وبحوزتهم 2 ماسورة حديدية وسلاح أبيض "سكين" وتعدوا عليه بالضرب فأحدثوا إصابته وأوثقوه وزوجته واستولوا على حقيبة يد بداخلها (مبلغ مالي - عملات أجنبية - جواز السفر الخاص بها)، وكذا (مشغولات ذهبية - 3 هواتف محمولة - عدد 4 ساعات يد - كاميرا ديجتال - ميزان حساس – بعض المتعلقات) ولاذوا بالفرار.

تم تشكيل فريق بحث بمشاركة قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة أسفرت جهوده عن أن وراء ارتكاب الواقعة (4 أشخاص من بينهم نجل شقيق المُبلغ "يحمل جنسية إحدى الدول").

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة على النحو المُشار إليه، وتم بإرشادهم ضبط جميع المسروقات.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة جرائم السرقة

وحدد قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 عقوبات لجرائم السرقة، وأيضًا تلك التى تقع بوسائل النقل، فنصت المادة 315 على أنه "يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد على السرقات التى ترتكب فى الطرق العامة سواء كانت داخل المدن أو القرى أو خارجها أو فى إحدى وسائل النقل البرية أو المائية أو الجوية".

كما نصت المادة 316 مكرر ثانياً (أ)، يعاقب بالسجن على السرقات التى تقع على المهمات أو الأدوات المستعملة أو المعدة للاستعمال فى مرافق توليد أو توصيل التيار الكهربائي أو المياه أو الصرف الصحي التي تنشئها الحكومة أو الهيئات أو المؤسسات العامة أو وحدات القطاع العام، أو المرخص فى إنشائها لمنفعة عامة، وذلك إذا لم يتوافر فى الجريمة ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليها فى المواد من 313 إلى 316، ونصت المادة 316 مكرر ثانياً (ب) على، يعاقب بالسجن المشدد وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مليون جنيه كل من سرق شيئاً من المهمات أو المكونات أو الكابلات أو الأجهزة أو المعدات المستعملة أو المعدة للاستعمال فى شبكات الاتصالات المرخص بها أو فى بنيتها الأساسية أو فى خط من خطوط الاتصالات.

 

ويعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه كل من أخفى أو تعامل فى الأشياء المتحصلة من السرقة المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة.

 

عاجل