رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجابون تعلن حظر التجول وتقطع خدمات الإنترنت

نشر
انتخابات الجابون
انتخابات الجابون

أعلنت حكومة الجابون حظر التجول على مستوى الدولة ، وقطع الوصول إلى خدمات الإنترنت الليلة الماضية مع انتهاء التصويت في الانتخابات الوطنية الكبرى.

وقال وزير الإعلام الجابوني، رودريج مبومبا بيساو، على التليفزيون الرسمي إنه سيكون هناك حظر تجول ليلي اعتبارا من الساعة السابعة مساء حتى الساعة السادسة صباحا، وإن خدمة الإنترنت معلقة إلى أجل غير مسمى.

وأشار الوزير إلى أن هناك دعوات للعنف ونشر المعلومات المضللة، بحسب وكالة أنباء أسوشيتدبرس.

وجاء هذا الإعلان بعد أن أدلى الناخبون بأصواتهم لانتخاب زعماء محليين جدد ومشرعين وطنيين ورئيس الجابون القادم.

ويسعى رئيس الجابون الحالي علي بونجو أونديمبا لولاية ثالثة مدتها سبع سنوات ومواصلة سلالة سياسية مدتها 55 عاما ، وتولى بونجو السلطة في الجابون عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونجو الذي حكم الجابون لمدة 41 عاما.

الولايات المتحدة تدعو إلى اجراء انتخابات حرة ونزيهة وسلمية في الجابون

 

 شجعت الولايات المتحدة الشعب الجابوني على ممارسة حقه في التصويت والإدلاء بصوته مع بدء الانتخابات الرئاسية والتشريعية أمس السبت.

وذكر بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية أن الانتخابات تشكل جزءاً أساسياً من الديمقراطية العاملة، ويستحق كل أهل الجابون هذه الفرصة لاختيار مستقبلهم دون خوف من القمع أو الترهيب. 


وأكدت واشنطن على أهمية مراقبة الانتخابات ودعت كافة الأطراف إلى الالتزام بإجراء انتخابات حرة ونزيهة وسلمية.

الناخبون في الجابون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية

 

 

مستقبل وطن نيوز

 

توجه الناخبون في الجابون، الدولة الواقعة في وسط إفريقيا، أمس السبت إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في ثلاثة انتخابات تشهدها البلاد، هي: الانتخابات الرئاسية وانتخابات المجالس المحلية والتشريعية.


وذكرت قناة (فرانس 24) الإخبارية أن الرئيس المنتهية ولايته على بونجو أونديمبا يسعى للفوز بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية، التي تضم عددا من المرشحين الأخرين، أبرزهم الأستاذ في علم الاقتصاد والوزير الحكومي السابق ألبرت أوندو أوسا (69 عاما)؛ مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات في 27 من أغسطس الجاري.

كما من المقرر أن يختار أيضا 850 ألف ناخب في الجابون أعضاء المجالس المحلية والتشريعية.

جدير بالذكر أنه تم انتخاب رئيس الجابون، البالغ من العمر 64 عاما، لأول مرة في عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونجو أونديمبا، الذي حكم البلاد لأكثر من 41 عاما ثم أعيد انتخابه في عام 2016.

 

 



 

عاجل