رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المحكمة تنظر طلب «رد الاعتبار» لهشام طلعت مصطفى في مقتل سوزان تميم

نشر
هشام طلعت مصطفى
هشام طلعت مصطفى

بعد 6 سنوات من مغادرته أسوار السجن، تقدم رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بطلب إلى المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة بـ"رد الاعتبار" بعد إدانته بقضية مقتل المطربة سوزان تميم.

نيابة استئناف القاهرة أحالت الطلب إلى نيابة وسط القاهرة للاختصاص وحددت محكمة استئناف القاهرة جلسة اليوم الأحد لنظر طلب رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بـ"رد الاعتبار" بعد خروجه من السجن وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية.

قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم 

النيابة العامة أحالت رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى للمحاكمة الجنائية بتهمة الاشتراك وتحريض الضابط السابق محسن السكري لقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم مقابل مليوني دولار.

في عام 2010 محكمة جنايات القاهرة قضت بالسجن لمدة 15 عامًا على رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم بدلا من الإعدام - قبل أن يخرج رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بعفو رئاسي عام 2017 - وقضت المحكمة بالسجن المؤبد على محسن السكري.

ماذا يقول القانون؟

قانون الإجراءات الجنائية نص في مادته 536 على أنه "يجوز رد الاعتبار إلى كل محكوم عليه في جناية أو جنحة، ويصدر الحكم بذلك من محكمة الجنايات التابع لها محل إقامة المحكوم عليه، وذلك بناء على طلبه"، شرط أن تكون العقوبة نُفذت أو صدر عنها عفو وأن يكون انقضى من تاريخ تنفيذ العقوبة أو صدور العفو مدة 6 سنوات إذا كانت جناية.

ويترتب على يترتب على "رد الاعتبار" محو الحكم القاضي بالإدانة بالنسبة للمستقبل (المدان) وزوال كل ما يترتب عليه من انعدام الأهلية والحرمان من الحقوق وسائر الآثار الجنائية (الترشح والتصويت في الانتخابات) وغيرها، بحسب المادة 552.

هشام طلعت مصطفى يكرم فرد أمن بمدينتي

كرم هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، صباح اليوم السبت، محمد جابر طه، والذي يعمل فرد أمن بمدينة مدينتي.

جاء التكريم بعد أن عثر فرد الأمن، أمس الجمعة، على مبلغ مالي “مليون جنيه”، بجوار مصعد في إحدى عمارات مجموعة 18 في B1 - بمدينة مدينتي، وقام بتسليم المبلغ  لقطاع الأمن الذي سلمه بدوره إلى نقطة شرطة مدينتي، وتم إثبات ذلك بمحضر رسمي.

وسلم هشام طلعت، فرد الأمن مكافأة مالية كبيرة تقديرًا لأمانته وإخلاصه في العمل، وأكد أنه مثالا مشرفا ونموذجًا يحتذى به لكل زملائه .

 

عاجل