رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيفا يعلن إيقاف رئيس الاتحاد الإسباني 90 يوما بسبب «قبلة» نهائي المونديال

نشر
لويس روبياليس رئيس
لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم

اتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قرارا ضد لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، بعد أفعاله المشينة بالتحرش في نهائي بطولة كأس العالم للسيدات الذي جمع منتخب إسبانيا بنظيره منتخب إنجلترا.

وكان روبياليس قام بفعل مشين في نهائي كأس العالم للسيدات بعدما قام بتقبيل إحدى لاعبات منتخب إسبانيا خلال احتفالهن باللقب في لقطة آثارت غضب واستياء الجميع.

وأصدر فيفا بيانًا رسميًا عن طريق اللجنة التأديبية برئاسة، خورخي إيفان بالاسيو، ضد روبياليس بعد تحقيق أولي خلال الساعات الماضية.

وجاء بيان فيفا كالتالي..

"اتخذ رئيس اللجنة التأديبية في فيفا، خورخي إيفان بالاسيو، قرارًا باستخدام الصلاحيات الممنوحة بموجب المادة 51 من قانون فيفا التأديبي، اليوم، السبت، بإيقاف السيد لويس روبياليس، وذلك بشكل مؤقت عن جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم، على المستوى المحلي والدولي، هذا الإيقاف الذي سيكون ساريًا اعتبارًا من اليوم، لفترة أولية مدتها 90 يومًا، بعد فتح التحقيقات يوم الخميس الماضي.

وبالمثل، أصدر رئيس اللجنة التأديبية في فيفا، ومن أجل الحفاظ على الحقوق الأساسية للاعبة منتخب إسبانيا، جينيفر هيرموسو، يمنع روبياليس منعًا باتًا من الاتصال أو التواصل مع اللاعبة من خلال نفسه أو من أطراف ثالثة.

وأمر فيفا الاتحاد الإسباني لكرة القدم ومسئولوه بشكل مباشر أو من خلال أطراف ثالثة بالامتناع عن التواصل مع هيرموسو أيضًا أو أقاربها.

تم إرسال القرار الذي اتخذته اللجنة التأديبية اليوم إلى السيد روبياليس والاتحاد الإسباني لكرة القدم والاتحاد الأوروبي لكرة القدم من أجل التنفيذ.

لن تقدم لجنة فيفا التأديبية أي معلومات إضافية حول هذه الإجراءات التأديبية حتى يتم اتخاذ القرار النهائي.

يكرر فيفا التزامه المطلق لاحترام جميع الأشخاص، وبالتالي يدين بشدة أي سلوك يتعارض مع ذلك".

اعتذار روبياليس لا يكفي 

وتسبب رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم (45 عاما) في ردود فعل عالمية بعد أن قبل لاعبة الوسط على شفتيها ردود فعل عالمية، وقال رئيس اتحاد كرة القدم الإسباني في مقطع نشره التلفزيون الإسباني "بالتأكيد ارتكبت خطأ وعلي الاقرار بذلك. حصل ذلك دون أية نية سيئة، في لحظة فرح كبيرة. هنا نراها (القبلة) طبيعية، لكن في الخارج أحدثت فوضى".

وأضاف رئيس اتحاد كرة القدم الإسباني روبياليس "لا خيار لدي سوى الاعتذار والتعلّم من ذلك... وعند تمثيل الاتحاد أن أكون أكثر انتباهاً"، منتقداً الضجة التي أحدثها هذا الأمر.

وكان وزير الرياضة الإسبانية طالب في وقت سابق روبياليس بالاعتذار، قال ميكيل إيسيتا للإذاعة الإسبانية الوطنية "أعتقد انه من غير المقبول تقبيل لاعبة على شفتيها لتهنئتها... عليه تقديم تفسيرات والاعتذار، هذا هو الأمر المنطقي".

ووصف وزير الرياضة الإسباني  الفوز على إنجلترا في النهائي بنتيجة 1-0 والتتويج للمرة الأولى في تاريخ البلاد، "لحظة من المشاعر الجياشة"، وطالب الوزير المسؤولين بالحذر قائلا  "عليهم توخي الحذر الشديد، لأننا نوجّه رسالة للمجتمع والرسالة هي حقوق متساوية، والاحترام".

عاجل