رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر وروسيا تحتفلان بذكرى مرور 80 عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحتفل كل من جمهورية  مصر العربية وروسيا الاتحادية اليوم السبت الموافق 26 أغسطس الجاري بذكرى مرور 80 عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. 

وتشهد احتفالات مصر وروسيا بهذه المناسبة الخاصة، والتي تستمر على مدار عام كامل، تنظيم عدد من الفعاليات والبرامج المشتركة التي تستهدف تسليط الضوء على تاريخ وخصوصية وتنوع العلاقات المصرية/الروسية. 

ويأتي ضمن فعاليات احتفالات مصر وروسيا المنتظر إطلاقها خلال تلك الفترة بالتنسيق والتعاون بين وزارتي خارجية البلدين، إنتاج وإعداد برامج وثائقية وتلفزيونية مشتركة، ومشروعات تعاون متخصصة في عدد من المجالات، ومعارض مشتركة يتم تنظيمها في وزارتي الخارجية المصرية والروسية لعرض عدد من المواد الأرشيفية والوثائقية حول تاريخ العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى برامج تدريب مشترك بين شباب الدبلوماسيين وطلاب الجامعات من الجانبين.

وبهذه المناسبة، حرص كل من سامح شكري وزير الخارجية، وسيرجي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية، على تبادل خطابات التهنئة، والتي أكدت على عمق وخصوصية العلاقات المصرية/الروسية، واعتزام الجانبين على العمل المشترك من أجل تعزيز أطر التعاون القائمة في شتى المجالات، وتوثيق عُرى الصداقة بين الشعبين المصري والروسي.

وتعبيراً عن خصوصية هذه المناسبة، فقد تم إضاءة مبنى وزارة الخارجية بماسبيرو بالقاهرة بشعار "مصر 80 روسيا"، وكذا إضاءة برج الإذاعة والتلفزيون Ostankino Tower بالعاصمة موسكو، والذي يعد من أطول الأبراج في القارة الأوروبية، في مبادرة تستهدف التعريف والإعلان عن هذه المناسبة لدى المواطنين المصريين والروس.

 

الخارجية: دعوة مصر للانضمام لمجموعة بريكس يؤكد دورها المتنامي في الاقتصاد العالمي

 

أكد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن دعوة مصر للانضمام لمجموعة بريكس يؤكد دورها المتنامي في الاقتصاد العالمي، وقدرتها على الإسهام في صياغة نظام اقتصادي دولي أكثر شمولية وعدالة، ويأخذ في الاعتبار مصالح وإسهامات اقتصاديات دول الجنوب البازغة وشعوبها .

جاء ذلك في تدوينة نشرها المتحدث الرسمي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"اليوم الخميس عقب إعلان "بريكس" اليوم خلال قمته المنعقدة بجوهانسبرج دعوة مصر للانضمام لعضوية التجمع اعتبارا من يناير القادم.

سفير الصين بالقاهرة يهنيء مصر لحصولها علي عضوية البريكس

هنأ سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانج مصر لانضمامها لعضوية البريكس بداية من يناير عام 2024.

وقال ليتشيانج في كلمته التي نشرها علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الخميس :" نقدم تهانينا الحارة لمصر علي انضمامها إلى آلية التعاون للبريكس ، إن الجانب الصيني على استعداد للعمل مع شركاء البريكس سويا على الالتزام بمفهوم مجتمع المستقبل المشترك للبشرية، وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية، وتعميق التعاون في شتى المجالات ."

 

وأضاف:" تحمل مسؤولية البريكس في مواجهة التحديات المشتركة وخلق المستقبل الجميل، لكي نبحر معا صوب بر التحديث."

بوتين يرحب بانضمام مصر إلى مجموعة بريكس

رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالأعضاء الجدد الذين جرت دعوتهم للحصول على العضوية الدائمة في مجموعة بريكس، ومنها مصر اعتبارا من 1 يناير المقبل.

وقال «بوتين» في كلمته ضمن فعاليات قمة بريكس، «أود التشديد على التعامل بالعملة المشتركة بالإضافة إلى العملات المحلية، نعرف أننا سنكون أمام تحديات كبيرة وسنتوصل إلى حل لها».

 

 

وأضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: «أود تسليط الضوء على ضمان التسويات المالية والاقتصادية بين دولنا، وأود تحية الدول الجديدة المنضمة إلى بريكس بداية من يناير المقبل من بينها جمهورية مصر العربية، وسنستمر في العمل على توسيع المجموعة وتوسيع نفوذ بريكس ونريد التعاون البناء مع الأعضاء الجدد».

وتابع: «سنعمل مع كل الذين يريدون العمل معنا من خلال شركائنا وبرامجنا المختلفة، ونقدر هذه الجهود، وسنتشاور مع كل الزملاء في هذا الصدد على مستوى وزارات الخارجية وكل المستويات الأخرى».

عاجل