رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقليل الاغتراب 2023.. رابط سريع والموعد والشروط المطلوبة

نشر
تقليل الاغتراب 2023
تقليل الاغتراب 2023

يبحث الكثير من أولياء الأمور، وطلاب الثانوية العامة عن كل ما يخص خطوات تقليل الاغتراب 2023 والرابط الرسمي الذي يمكنهم من خلاله القيام بخطوات تقليل الاغتراب 2023؛ وذلك عقب إعلان نتيجة تنسيق المرحلتين (الأولى والثانية) لطلاب الثانوية العامة.

وتُساعد خطوة تقليل الاغتراب 2023 طلاب الثانوية العامة على اختيار كُليات قريبة من محل إقامتهم؛ حال جاء تنسيقهم في محافظات بعيدة؛ وفيما يلي يُقدّم لكم موقع "مستقبل وطن نيوز" كل ما يشغل بال الطلاب عن كيفية التقديم في تقليل الاغتراب 2023 والخطوات المٌتبعة، والتقديم في كليات قريبة بمحافظاتهم.

تقليل الاغتراب 2023

وانطلقت، اليوم الخميس، مرحلة تقليل الاغتراب 2023 لطلاب المرحلة الأولى والثانية للتنسيق من خلال موقع التنسيق الإلكتروني أمام الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية لإجراء التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر، وفى حدود النسبة المقررة (10%).

ويكون ذلك خلال الفترة من اليوم الخميس الموافق 24/8/2023 حتى يوم الاثنين الموافق 28/8/2023، عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على الإنترنت ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن.

تقليل الاغتراب 2023

شروط تقليل الاغتراب

تتم عملية تقليل الاغتراب وفق ضوابط وشروط معينة؛ على الطلاب اتباعها لأنه لا غنى عنها؛ وذلك من أجل إتمام هذا الأمر بنجاح.

وجاءت شروط تقليل الاغتراب على النحو التالي:

- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

- لا توجد تحويلات ورقية.

- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

- تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

لينك تقليل الاغتراب 2023

لينك تقليل الاغتراب 2023 من الأساسيات التي سيحتاج إليها الطلاب من أجل التقديم في مرحلة تقليل الاغتراب 2023؛ للتقديم في كلية قريبة.

لينك التقديم لـ تقليل الاغتراب 2023 (اضغط هنا)

شروط تقليل الاغتراب

رابط تقليل الاغتراب 2023

وفي ذات السياق، قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إن إعلان رابط تسجيل تقليل الاغتراب 2023 سيكون في القريب العاجل خاصة بعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2023.

وأِار وزير التعليم العالي، إلى أن فتح مرحلة تقليل الاغتراب 2023 سيتم عقب إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2023 للجامعات، وسيتم فتحها لمدة 48 ساعة فقط، ولها عدة شروط لابد من توافرها للقبول بها، وسوف تصدر الوزارة دليلًا استرشاديًا في هذا الشأن.

رابط تقليل الاغتراب 2023 (اضغط هنا)

رابط تقليل الاغتراب 2023

أسباب رفض تقليل الاغتراب 2023

وكشفت وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، في السابق، عن أبرز أسباب رفض تقليل الاغتراب 2023 لطلاب الثانوية العامة الراغبين في التحويل للكليات المختلفة.

وجاءت أسباب رفض تقليل الاغتراب 2023 على النحو التالي:

- عدم استيفاء الحد الأدنى الخاص بالكلية المحول لها.

- اكتمال الأعداد المقرر قبولها بكل كلية.

- أن يكون الطالب راغبًا في التحويل من كلية تقع في منطقته التي حصل منها على شهادة الثانوية العامة إلى كلية مناظرة تقع في منطقة أخرى.

أسباب رفض تقليل الاغتراب 2023

موعد فتح تقليل الاغتراب 2023

من الأمور الهامة التي يبحث عنها الطلاب موعد فتح تقليل الاغتراب 2023؛ لكي يتمكنوا من التقديم في هذه المرحلة الهامة؛ والتقديم في كلية قريبة من مقار سكنهم، لأن قبولهم في التنسيق يكون في كليات بعيدة عن مقار سكنهم.

وبإمكان الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية لإجراء التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفى حدود النسبة المقررة (10%)، خلال الفترة من اليوم الخميس الموافق 24/8/2023 حتى يوم الاثنين الموافق 28/8/2023؛ عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني.

موعد فتح تقليل الاغتراب 2023

موعد تقليل الاغتراب 2023

وعن موعد تقليل الاغتراب 2023؛ أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه سيتم فتح مرحلة تقليل الاغتراب (التحويلات) من خلال موقع التنسيق الإلكتروني: (اضغط هنا)

متى يفتح تقليل الاغتراب 2023

يتبادر إلى ذهن الطلاب وأولياء الأمور سؤال متى يفتح تقليل الاغتراب 2023؛ لكي يتمكنوا من إتمام هذه الخطوة؛ التي بإمكانها تقريبهم من محل إقامتهم؛ وقد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه تم فتح باب تقليل الاغتراب بداية من اليوم الخميس، وسيستمر حتى يوم الاثنين الموافق 28/8/2023.

متى يفتح تقليل الاغتراب 2023

تقليل الاغتراب 2024

وبعد أن تم فتح باب تقليل الاغتراب 2024، اليوم الخميس، والذي من المقرر استمراره لمدة 5 أيام لطلاب المرحلة الأولى والثانية؛ ستعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن نتائج تقليل الاغتراب، وموعد فتح موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل رغبات طلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2023.

كما أن هناك حالات يمكن للطالب استخدام التحويل المناظر لـ تقليل الاغتراب من خلال الجامعة مباشرة وليس إلكترونيا من خلال موقع التنسيق، ولكن مع توافر بعض الشروط.

تقليل الاغتراب 2024

وجاءت هذه الحالات كالآتي:

يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات عن طريق الجامعات مباشرة وفي حدود الحد الأدنى للقطاع.

يكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى، بحسب للمادة 86 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة، بحسب للمادة 86 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

سبب التحويل النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.

قواعد تقليل الاغتراب 2023 - 2024

قواعد تقليل الاغتراب 2023/2024 تحويل الكليات غير المناظرة

أما التحويل للكليات غير المناظر لـ تقليل الاغتراب له شروط، وهو يعني التحويل من كلية معينة إلى كلية تخصص آخر، أي جاء للطالب كلية الهندسة في نطاق خارج نطاقه، فيمكن التحويل إلى كلية العلوم مع مراعاة الشروط الآتية:

- شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت؛ أي تحويل الطالب من كلية خارج نطاقه الجغرافي إلى كلية مختلفة أخرى داخل نطاقه الجغرافي.

- حصول الطاب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها انتظام / انتساب.

عاجل