رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: القوات الروسية قصفت منطقة خيرسون 99 مرة خلال الساعات الـ24 الماضية

نشر
خيرسون
خيرسون

أعلنت الإدارة العسكرية الإقليمية لمنطقة خيرسون اليوم الخميس إصابة 7 أشخاص؛ جراء قصف روسي للمنطقة 99 مرة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

القوات الروسية قصفت خيرسون بـ497 قذيفة
وقال أولكسندر بروكودين رئيس الإدارة العسكرية للمنطقة - في بيان اليوم نقلته وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية - إن القوات الروسية قصفت خيرسون بـ497 قذيفة.

 استهداف مناطق سكنية في خيرسون
وأوضح أن القوات الروسية استخدمت خلال استهدافها للمنطقة، المدفعية وطائرات مسيرة وقذائف هاون ودبابات ومقاتلة.. مشيرا إلى أن استهداف مناطق سكنية في خيرسون؛ أسفر عن تضرر مبنى روضة أطفال ومصنع وشركة ومبنى إداري.

روسيا تؤكد مقتل قائد فاجنر وتكشف أسماء القتلى


أكدت روسيا، تواجد مؤسس مجموعة "فاجنر" العسكرية الخاصة، يفغيني بريجوجين، والرجل الثاني في المجموعة دميتري أوتكين، على متن الطائرة التي تحطمت في مقاطعة تفير شمالي العاصمة الروسية موسكو.

ونشرت هيئة الطيران الروسية قائمة بأسماء ركاب الطائرة الخاصة وهم:

 

يفغيني بريجوجين، سيرغي بروبوستين، يفغيني ماكاريان، ألكسندر توتمين، فاليري تشيكالوف، دميتري أوتكين، نيكولاي ماتوسيف".
 

وطاقم الطائرة المؤلف من 3 أشخاص:

 

القائد أليكسي ليفشين، ومساعده رستم كريموف، والمضيفة كريستينا راسبوبوفا.

وبحسب هيئة الطيران، لقي بريجوجين (63 عاما) ومرافقيه مصرعهم بعد تحطم الطائرة التي أقلعت على أساس الترخيص الصادر لها باستخدام المجال الجوي حسب الإجراءات المتبعة، وفقا لما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وفي وقت سابق أشارت هيئة الطيران المدني الروسية إلى أن الطائرة تحطمت أمس الأربعاء في مقاطعة تفير الروسية، وكان على متنها 10 ركاب، من بينهم 3 من أفراد الطاقم، ولقي جميع من كانوا على متنها مصرعهم".

 

وفتحت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي ولجنة التحقيقات الروسية تحقيقات في الحادث.
ما نعرفه حتى الآن:

الطائرة تحطمت خلال توجهها من مطار شيريميتيفو في موسكو إلى سان بطرسبورج.
الطائرة خاصة لرجال الأعمال من طراز "إمبراير".
تحطمت الطائرة في مقاطعة تفير شمالي العاصمة موسكو.
قُتل جميع من كان على متنها.
نقلت وكالات "ريا نوفوستي" و"تاس" و"إنترفاكس" عن وكالة النقل الجوي الروسية "روسافياتسيا"، أن اسم بريغوجين ورد على قائمة ركاب الطائرة.
هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تداول أنباء عن وفاة بريغوجين بحادث تحطم طائرة، حيث كانت المرة الأولى في 13 أكتوبر 2019 في الكونغو.
ماذا قالت أوكرانيا؟

 

اعتبرت أوكرانيا أن قائد مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة، الذي قتل في تحطم طائرة الأربعاء، كان قد "وقع على وثيقة إعدامه.. في اللحظة التي صدق فيها ضمانات (رئيس بيلاروسيا ألكساندر) لوكاشينكو الغريبة، وكلمة الشرف السخيفة التي أطلقها بوتين".
وقال المستشار في المكتب الرئاسي الأوكراني ميخايلو بودولياك، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "كان ينتظر اللحظة" للتخلص من بريجوجين.



ماذا قال بايدن والبيت الأبيض؟

 

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، إنه "ليس متفاجئا" من احتمال مقتل قائد مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريجوجين في روسيا.
في أول تعليق أميركي على الواقعة، اعتبر البيت الأبيض أنها "لن تفاجئ أحدا".
قالت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي التابع للبيت الأبيض: "أطلعنا على التقارير بشأن تحطم طائرة كان بريغوجين على قائمة ركابها"، مضيفة في تدوينة على منصة "إكس"، "تويتر" سابقا: "إذا تأكدت لا ينبغي أن يكون ذلك مفاجئا".

 

 


 

عاجل