رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس مكافحة كورونا: «برد المروحة أكذوبة.. ويجب التوجه للمستشفى في هذه الحالة»

نشر
كورونا
كورونا

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن الحالات المصابة بمتحور كورونا الجديد "EG.5" جميعها بسيطة.

وتابع حسام حسني، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الستات ما يعرفوش يكدبوا" المذاع عبر قناة CBC، 
“ إصابات المتحور الجديد تتمثل في الجهاز التنفسي العلوي، ولا تستدعي الدخول للرعاية المركزة”.

وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا: "أطمئن الناس أن الحالات المصابة حالات بسيطة، ولا تستدعي دخول الرعاية المركزي لاستقرار حالتهم الصحية، ولا داعي للقلق ولكن يجب الحذر والاحتياط".

وأشار إلى أنه لا يوجد شيء يسمى "برد مروحة" كما يردد المواطنون، ويجب عند الإصابة بأعراض برد التوجه إلى المستشفيات لتلقى العلاج وإجراء الفحوصات اللازمة.

جرعة إضافية

وتابع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا إن اللقاحات آمنة بنسبة 100%، ومن حصل على اللقاح ومر عليه عام يجب أن يذهب لتلقى جرعة إضافية لتجنب الإصابة.

قال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية الدكتور عوض تاج الدين إن أعراض متحور كورونا الجديد "EG-5"، عبارة عن آلام في الزور وعطس ورشح وسخونة وتكسير في الجسم، لافتا إلى أن تلك الأعراض تختفي خلال يومين أو ثلاثة.


وأوضح مستشار الرئيس - في تصريح على هامش المؤتمر الطبي الثاني للاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات ومكافحة العدوى، الذي نظمته اليوم الأربعاء، هيئة الرعاية الصحية - أنه بالنسبة للمتحور الجديد لا توجد أي وفيات عالميا أو محليا ناتجة عنه.


واشار إلى أن خافض الحرارة، خاصة الباراستامول هو من أهم الأدوية لمصابي هذا المتحور، مضيفا أنه ليس هناك داع لأي قلق، وأن اللقاحات متوفرة للجميع بوجه عام، وأصحاب الأمراض المزمنة ونقص المناعة والقلب بوجه خاص.

أكثر الفيروسات انتشارا

ولفت إلى أن الفيروس الجديد من أكثر الفيروسات انتشارا بمعنى إنه إذا كان مريض الانفلونزا يعدي

شخصين أو ثلاثة ومريض الكورونا يعدى خمسة أشخاص؛ فإن مريض المتحور الجديد لأاوميكرون "Eg-5" يعدي عددا أكبر.

وتحدث الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية عن متحور كورونا ، موضحا أن مصر تشهد رصدا شديدا للوضع المرتبط بفيروس كورونا ومستجداته، كما ان هناك متابعة من الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء وكل الدولة. 

وأضاف «تاج الدين»،  في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم محمد الشاذلي وبسنت الحسيني عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «نقول الحقائق تماما حتى نطمئن الناس، ولكن هناك نقطة مهمة جدا، نحن في فصل الصيف، هناك من يخرجون من الحر إلى الهواء والمكيفات، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالزكام والرشح والالتهابات التنفسية». 

عاجل