رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنتاجون: تزويد كييف بمقاتلات «إف 16» جزء من التزامنا تجاه أوكرانيا

نشر
البنتاجون
البنتاجون

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن تزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف 16" هو جزء من التزام الولايات المتحدة الأمريكية طويل المدى تجاه كييف.

تزويد كييف بمقاتلات «إف 16»

وقال المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر، اليوم الأربعاء: "واشنطن على استعداد لتدريب الطيارين الأوكرانيين على المقاتلات من طراز "إف 16" في الولايات المتحدة إذا لزم الأمر".

يذكر أن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، أعلن، مؤخرًا، أن الطيارين الأوكرانيين بدأوا التدريب على طائرات "إف-16"؛ مما يجعل كييف أقرب إلى الحصول على جانب من المعدات العسكرية التي طال انتظارها، والتي تقول إنها ضرورية لمواجهة التفوق الجوي الروسي.

زيلينسكي يتسلم مقاتلات إف 16

صعد الرئيس الأوكراني إلى قمرة قيادة مقاتلة من طراز إف 16 في قاعدة سكريد ستروب الجوية في الدنمارك، بحضور رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن، التي أعلنت أنها ستسلم 19 مقاتلة من هذا الطراز إلى كييف.

وظهر زيلينسكي مبتهجا وهو يصعد إلى قمرة القيادة، ويتفقد المقاتلة، التي كافح لإقناع الدول الغربية  لتزويد بلاده بها، لتعديل ميزان القوة مع روسيا.

وقالت فريدريكسن إن بلادها ستتبرع لأوكرانيا بعدد 19طائرة مقاتلة إف-16.

وأضافت رئيسة الوزراء أنها تأمل في تسليم أوكرانيا ست مقاتلات أخرى من الطراز نفسه بحلول العام المقبل تقريبا وخمس إضافية خلال العام ذاته.

وتابعت: "يرجى أخذ هذا التبرع كرمز لدعم الدنمارك الذي لا يتزعزع لنضال بلدك من أجل الحرية".

وفي وقت سابق، أعلنت هولندا والدنمارك، يوم الأحد، تقديم طائرات حربية مقاتلة من طراز (إف-16) إلى أوكرانيا في إعلان طال انتظاره.

إعلان تاريخي

وصف الرئيس الأوكراني، الخطوة بـ "الدافع المهم" للقوات الأوكرانية المنخرطة في هجوم مضاد معقد.

وقال رئيس الوزراء الهولندي، مارك روت، لزيلينسكي - أثناء زيارة الأخير لقاعدة جوية هولندية - إن الجدول الزمني لتسليم المقاتلات يعتمد على مدى استعداد الأطقم والبنية التحتية الأوكرانية للطائرات القوية المصنوعة في الولايات المتحدة.

ورحب زيلينسكي بالإعلان الذي وصفه بـ "التاريخي"، وأثنى على روته لجعله هولندا أول دولة تقدم هذه الطائرات لكييف.

لم تحدد هولندا عدد الطائرات التي ستوفرها. قال زيلينسكي عبر قناته في تطبيق تليغرام إن أوكرانيا ستحصل على 42 طائرة.
تشارك الحكومتان الهولندية والدنماركية أيضا في تحالف يعمل على تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة الطائرات المقاتلة المتقدمة.

عاجل