رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرز المعلومات عن سريثا رئيس الوزراء الـ30 في تاريخ تايلندا

نشر
من هو سريثا.. رئيس
من هو سريثا.. رئيس الوزراء الـ30 في تاريخ تايلندا؟

أصبح سريثا تافيسين، قطب العقارات السابق، أول رئيس وزراء جديد لتايلندا منذ ما يقرب من عقد من الزمن.

فاز سريثا بما يقرب من ثلثي أصوات المشرعين في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ اليوم الثلاثاء، بدعم ائتلاف من الأحزاب الشعبوية والمحافظة. انتخاب مرشح حزب "فيو تاي" (Pheu Thai) ينهي حالة الجمود السياسي التي دامت لثلاثة أشهر، بعد أن أثار ذلك قلق الأسواق ومخاوف من تأخير السياسات.

دخل سريثا، البالغ من العمر 61 عاماً، سباق الانتخابات بعد رفض انتخاب بيتا ليمغاروينرات من حزب "موف فوروارد" (Move Forward)–الذي فاز بأكبر عدد من مقاعد مجلس النواب في الانتخابات العامة التي أُجريت في 14 مايو–من قبل أعضاء مجلس الشيوخ الشهر الماضي. جاء فوز سريثا يوم الثلاثاء بعد ساعات من إنهاء الملياردير ثاكسين شيناواترا، رئيس الوزراء السابق الذي يرأس حزب "فيو تاي" فعلياً، منفاه الذي استمر 15 عاماً ليعود إلى الوطن.

يتعين على رئيس الوزراء الجديد الآن تشكيل حكومة تضم في قوامها تنوعاً من أحزاب الائتلاف العديدة، وهي مهمة قد تستغرق عدة أسابيع.

قال سريثا، في بيان مقتضب بمقر الحزب: "لي عظيم الشرف لاختياري الرئيس الثلاثين لوزراء تايلندا. سأبذل قصارى جهدي وأعمل بلا كلل من أجل الارتقاء برفاهية شعب تايلندا".

تنتظر رئيس الوزراء الجديد تحديات تشمل مجتمعاً تهيمن عليه حالة استقطاب شديدة بسبب الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات، والانتعاش الاقتصادي الهش، وديون الأسر في جميع أنحاء البلاد التي ارتفعت إلى مستوى قياسي منذ انقلاب عام 2014 الذي أدى إلى حكم مدعوم من الجيش امتد على مدار ما يقرب من عقد.

من هو سريثا؟

أمضى رئيس الوزراء الجديد أكثر من 30 عاماً في قطاع العقارات، بعد حصوله على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية "كليرمونت" للدراسات العليا بالولايات المتحدة. انضم سريثا إلى حزب "فيو تاي" العام الجاري في منصب كبير مستشاري بايتونغتارن شيناواترا، ابنة ثاكسين.

كان سريثا أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة "سنانسيري" (Sansiri Pcl) منذ أواخر ثمانينات القرن الماضي، قبل أن يستقيل من منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في أبريل. تخارج من شركة التطوير العقاري الفاخرة عن طريق نقل جميع أسهمه إلى ابنته. كذلك باع أو سلّم حصصه في شركات أخرى امتثالاً للقوانين التايلندية.

بايتونغتارن شيناواترا وسريثا تافيسين، المرشحان لرئاسة وزراء تايلندا، أثناء التقاط صورة مع مؤيديهما، بتاريخ 12 مايو 2023

بايتونغتارن شيناواترا وسريثا تافيسين، المرشحان لرئاسة وزراء تايلندا، أثناء التقاط صورة مع مؤيديهما، بتاريخ 12 مايو 2023المصدر: غيتي إيمجز

كان رئيس الوزراء الجديد، وهو لاعب كرة قدم متحمس ومشجع لفريق ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز، قوة دافعة وراء إنشاء أكاديمية "سانسيري"، التي تدرب اللاعبين المحليين الطموحين. سريثا، الذي يبلغ طوله ستة أقدام وثلاثة بوصات، متزوج من باكبيلاي ثافيسين، المتخصصة في طب مكافحة الشيخوخة، وله منها ثلاثة أبناء.

قبل وقت طويل من دخوله عالم السياسة، كان سريثا مدافعاً قوياً عن حقوق المثليين والاستدامة البيئية، حيث كان يتعمد إبداء آرائه بشان هاتين القضيتين عبر وسائل التواصل الاجتماعي-على عكس معظم رجال الأعمال التايلنديين.


 

عاجل