رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع مبيعات المنازل في الولايات المتحدة خلال شهر يوليو

نشر
تراجع مبيعات المنازل
تراجع مبيعات المنازل في الولايات المتحدة خلال شهر يوليو

مبيعات المنازل التي سبق امتلاكها في الولايات المتحدة انخفضت في شهر يوليو إلى أدنى مستوى منذ بداية هذا العام، متأثرة بنقص المخزون وارتفاع تكاليف الاقتراض.


تراجع إتمام العقود وانتقال الملكية بنسبة 2.2% مقارنة بمستوى شهر يونيو إلى معدل سنوي بلغ 4.07 مليون عقد، بحسب بيانات "الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين" بالولايات المتحدة الصادرة يوم الثلاثاء. ويقل هذا المعدل، الذي يقترب من أدنى معدل منذ عام 2010، تقريباً عن جميع تقديرات الاقتصاديين في استطلاع للرأي أجرته "بلومبرغ".

هبطت المبيعات بنسبة تجاوزت 18% عن مستوى نفس الشهر من العام الماضي بعد إجراء التعديلات الموسمية.

ارتفاع فائدة الرهن العقاري بما يتجاوز الضعف على مدى الأعوام القليلة الماضية تسبب في عزوف ملاك المنازل عن إدراج وحداتهم وعقاراتهم للبيع واستمروا في المطالبة بأسعار أعلى.

ومؤخراً، ارتفع متوسط سعر الفائدة الثابت لأجل 30 عاماً متجاوزاً 7% إلى أعلى مستوى فيما يزيد على عقدين، في إشارة إلى أن الطلب سوف يظل ضعيفاً.

التزامن بين نقص المخزون في سوق إعادة بيع العقارات وارتفاع تكاليف الاقتراض يغير وجهة بعض المشترين المحتملين إلى البنايات الجديدة، بينما انسحب آخرون من السوق انسحاباً كاملاً.

قال لورانس يون، كبير الاقتصاديين في "الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين"، في بيان: "عاملان يقودان نشاط البيع في الوقت الحالي – مدى وفرة المخزون وسعر الفائدة على الرهن العقاري. ولسوء الحظ أن كلاً منهما لم يكن ملائماً لمصالح المشترين".

مخزون المنازل
رغم أن عدد المنازل المطروحة للبيع ارتفع عن مستوى شهر سابق إلى 1.11 مليون منزل، فإنه يُعتبر أقل مخزون إجمالي من المنازل في شهر يوليو في قائمة بيانات تمتد إلى عام 1999. ووفق وتيرة البيع الحالية، سوف تستغرق جميع الوحدات العقارية المطروحة في السوق نحو 3.3 شهر حتى تُباع. ويعتقد الوسطاء العقاريون أن عرضاً يقل بأي حال عن مبيعات 5 أشهر يُعد إشارة على نقص في المعروض.

ارتفع متوسط سعر البيع بنسبة 1.9% عن مستوى نفس الشهر في العام الماضي إلى 406700 دولار.

اقرأ أيضاً: سوق العقارات الفاخرة في الولايات المتحدة تعاني الركود

كشف تقرير "الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين" أن 74% من المنازل التي بيعت كانت مطروحة في السوق منذ أقل من شهر، وقد بلغ متوسط بقاء الوحدات العقارية مطروحة في الأسواق 20 يوماً في شهر يوليو، ارتفاعاً من 18 يوماً في شهر يونيو.

تمثل مبيعات المنازل القائمة غالبية العقارات في الولايات المتحدة ويجري حسابها عند إغلاق العقد نهائياً وانتقال ملكية الوحدة. أما البيانات المتعلقة بمبيعات المنازل الجديدة، التي تشكل باقي العقارات، وتُحسب على أساس عدد العقود الموقعة، فيُنتظر صدروها يوم الأربعاء.

 

عاجل