رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الولايات المتحدة تعتزم توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع فيتنام لتطوير قطاع التكنولوجيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت صحيفة بوليتيكو نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة، إن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، سيوقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع فيتنام، خلال زيارة رسمية للبلد الآسيوي في منتصف سبتمبر القادم.
وذكرت الصحيفة أن الاتفاقية ستتيح الفرصة لتعاون ثنائي جديد من شأنه تعزيز جهود فيتنام لتطوير قطاع التكنولوجيا الفائقة لديها في مجالات تشمل إنتاج أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي.
 

وقال رئيس الولايات المتحدة الأمريكية هذا الشهر إنه سيسافر "قريبًا" إلى فيتنام، لأنها ترغب في تعزيز علاقاتها مع الولايات المتحدة وأن تصبح شريكًا رئيسيًا لها.


البيت الأبيض وخطط الزيارة

ولم يؤكد البيت الأبيض في الولايات المتحدة خطط الزيارة. ولم ترد وزارة الخارجية الفيتنامية بعد على طلب للتعليق اليوم السبت.
كما لم يؤكد المتحدث باسم الوزارة فام تو هانج يوم الخميس أو ينفي أن هناك زيارة محتملة لبايدن.

وقال هانج في مؤتمر صحفي دوري "اتفق قادة رفيعو المستوى في البلدين على إجراءات لتعميق العلاقات الثنائية بشكل مستقر وموضوعي وطويل الأمد ويناقشونها، كما يهدفون إلى رفع (العلاقات) إلى مستوى جديد عندما يكون ذلك ممكنا".

وفي اجتماع في أبريل نيسان عبر رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، عن رغبتهما في تعميق العلاقات وسط سعي واشنطن إلى توطيد العلاقات مع شركاء في آسيا لمواجهة النفوذ الصيني المتزايد.

واشنطن توافق على نقل الدنمارك معدات عسكرية جوية إلى أوكرانيا

وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على نقل الدنمارك معدات عسكرية جوية مقاتلة من طراز "F-16" إلى أوكرانيا، وذلك وفقاً لمسؤول في إدارة الرئيس جو بايدن.

وذكرت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، أمس الجمعة، أنه من المقرر أن يبدأ برنامج تدريب الطيارين الأوكرانيين على هذه النوعية من الطائرات الأمريكية في وقت لاحق.

وقال المسؤول إنه، "يمكننا أن نؤكد أن الوزارة وافقت مؤخرًا على طلب من الشريك الدنماركي في تدريب F-16 يتعلق بجهودهم في الوقوف على برامج تدريب الطيارين والصيانة".

وأضاف المسؤول أن "الموافقة تشمل وحدات تدريبية ووثائق ومواد تدريبية والتي تحتوي على معلومات حول هذه التكنولوجيا العسكرية الأمريكية الحساسة".

وأشارت "سي إن إن" إلى أن الموافقة كانت على طلب النقل من طرف ثالث من الدنمارك في واحدة من الخطوات الحاسمة قبل أن يبدأ الطيارون الأوكرانيون التدريب على قيادة طائرات الجيل الرابع، وهو ما طلبته كييف منذ شهور.

وفي وقت سابق أمس الجمعة، قالت وزارة الدفاع الدنماركية إن الطيارين الأوكرانيين سيبدأون التدريب على طائرات F-16 في وقت لاحق من هذا الشهر، كجزء من تحالف يضم 11 دولة ستشارك في برنامج التدريب.

وكانت واشنطن أشارت إلى أنها التزمت بالموافقة على نقل طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا بمجرد اكتمال التدريب.

وأرسل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين رسائل إلى نظرائه في الدنمارك وهولندا يؤكد لهما أن نقل الطائرات سيحظى "بالدعم الكامل" من إدارة بايدن وسيتحرك بسرعة عند اكتمال التدريب على الطائرة المتقدمة.

عاجل