رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيسة المجر تستقبل البابا تواضروس في القصر الجمهوري

نشر
رئيسة المجر كاتلين
رئيسة المجر كاتلين نوڤاك، تستقبل ابابا تواضروس الثان

استقبلت رئيسة جمهورية المجر كاتلين نوڤاك، بابا الإسكندرية وبطريرك القرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني والوفد المرافق له بالقصر الجمهوري بالعاصمة المجرية بودابست اليوم الاثنين.

وقال المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية القمس موسى إبراهيم - في بيان اليوم الاثنين - إن رئيسة المجر أعربت عن شكرها وتقديرها لقداسة البابا لتلبيته دعوة الحكومة المجرية لزيارة المجر في هذا المناسبة الهامة وهي الاحتفال بالعيد القومي للبلاد.

من جانبه عبر البابا تواضروس عن سعادته البالغة بهذه الزيارة وبحفاوة الاستقبال من الجميع في المجر مقدمًا الشكر لرئيسة المجر على هذه الدعوة الكريمة، وعلى منح جامعة بازمان بيتر الدكتوراه الفخرية له.

وقدمت رئيسة المجر تعريفًا بالموقع الجغرافي للقصر الجمهوري في بودابست وأنه يقع في منطقة يعتز بها المجريون وهي منطقة نهر الدانوب.

حضر اللقاء السفير محمد الشناوي سفير مصر بالمجر، وعدد من أعضاء السفارة. وفي ختام الزيارة سجل قداسة البابا كلمة تذكارية في سجل كبار زوار القصر الجمهوري.

 

والتقى قداسة البابا تواضروس الثاني الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بالعاصمة المجرية بودابست.

ويقيم سمو الأمير حمد آل ثاني في نفس الفندق، الذي يقيم فيه قداسة البابا في بودابست، والتقيا مصادفةً في بهو الاستقبال بالفندق، وتبادلا كلمات التحية والمودة، ووجه قداسة البابا الشكر لسموه على الرعاية التي يتلقاها الأقباط في دولة قطر والاهتمام بالكنيسة القبطية في العاصمة القطرية الدوحة.

البابا تواضروس يتسلم الدكتواره الفخرية

تسلم قداسة البابا تواضروس الثاني، اليوم الاثنين، درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة "بازمان بيتر" الكاثوليكية، وذلك في احتفالية كبرى أقيمت في مقر الجامعة بالعاصمة المجرية بودابست.

وتحدث أستاذ اللغة العربية بجامعة بودابست البروفيسور توشكا لاسلو - في كلمة الجامعة - عن مسيرة قداسة البابا تواضروس الثاني منذ مولده وحتى الآن، والأحداث السياسية التي مرت بها مصر منذ عام 2011، حيث ركز على أحداث ثورة 30 يونيو 2013، واجتماع يوم 3 يوليو، الذي شارك فيه قداسة البابا تواضروس إلى جانب شيخ الأزهر والمثقفين.

وتناول البروفيسور توشكا التضحيات التي قدمها قداسة البابا والكنيسة القبطية الأرثوذكسية خلال السنوات الماضية، ثم لخص منطوق منح الجامعة لقداسته درجة الدكتوراه الفخرية