رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسهم الأميركية تتجه للارتفاع بعد 3 أسابيع من التراجع

نشر
الأسهم الأميركية
الأسهم الأميركية تتجه للارتفاع بعد 3 أسابيع من التراجع

ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأميركية اليوم الاثنين، ما يشير إلى ارتداد متواضع لأسهم "وول ستريت" بعد التراجعات التي شهدتها خلال شهر أغسطس الجاري، في وقت اتسمت السندات بشكل عام بضعف الأداء.

ارتفعت العقود الخاصة بمؤشري "ستاندرد آند بورز 500" و"ناسداك 100"، ما قد يدفع المؤشرين الرئيسيين لتقليص الخسائر التي سجلاها على مدى 3 أسابيع. انتعشت أسهم شركة "بالو ألتو نتوركس" (Palo Alto Networks Inc) في تعاملات ما قبل افتتاح السوق، بعد أن تجاوزت توقعات إيرادات شركة الأمن السيبراني التقديرات. أما الأسهم الأوروبية، فقد عادت للارتفاع من أدنى مستوياتها في 6 أسابيع، بعدما دعم ارتفاع أسعار الطاقة أسهم منتجي النفط مثل "توتال إنرجيز" و"شل".

ارتفعت أسعار الغاز القياسية الأوروبية بنسبة 18%، في ظل مخاوف المتداولين من احتمال حدوث اضطرابات في الإمدادات جراء إضراب مرتقب في أستراليا. وجرى تداول خام برنت القياسي العالمي فوق 85 دولاراً للبرميل، مرتفعاً بأكثر من 2% منذ إغلاق يوم الأربعاء الماضي.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركة بمختلف فئاتها، لتتجه معها من جديد عوائد السندات لأجل 10 أعوام نحو أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2007، مع اقتراب عوائد السندات لأجل 30 عاماً من أعلى مستوياتها منذ عام 2011، حيث قضت عمليات البيع في السوق خلال الشهر الجاري على ما تحقق من مكاسب منذ عام وحتى اليوم.

يأتي انتعاش الأسهم الأميركي في أعقاب سلسلة من الانخفاضات الحادة، تراجع معها مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 4.8% خلال الشهر الجاري. وتتجه أنظار المستثمرين الذين يبحثون عن إشارات بشأن توقعات أسعار الفائدة العالمية، إلى التجمع السنوي لمحافظي البنوك المركزية خلال الأسبوع الجاري في جاكسون هول بولاية وايومنغ الأميركية. ومن المقرر أن يتحدث رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في الاجتماع يوم الجمعة.

قال ديفيد هنري، مدير الاستثمار في شركة "كويلتر شافيوت" (Quilter Cheviot): "اتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي كل ما يحتاج إلى تقريباً من إجراءات لخفض التضخم إلى المستوى المستهدف. سيكون الأمر مفاجئاً إن تبيّن أن هناك زيادات مستقبلية في أسعار الفائدة".

عاجل