رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السودان.. الأمم المتحدة تدعو لوقف القتال في جنوب وغرب كردفان

نشر
مستقبل وطن نيوز

عبّرت بعثة الأمم المتحدة في السودان، الأحد، عن انزعاجها الشديد إزاء زيادة أعمال العنف في ولايتي جنوب وغرب كردفان، داعيةً إلى وقف جميع الأعمال العسكرية، وحماية المدنيين، واللّجوء إلى الحوار لحل المشاكل.

وذكرت البعثة، في بيان، أن تقارير وردت عن قصف عنيف نفذته الحركة الشعبية لتحرير السودان-الشمال يوم 16 أغسطس على مدينة كادوقلي، عاصمة ولاية جنوب كردفان، وأعقبت ذلك اشتباكات بين الحركة والقوات المسلحة ما تسبب في نزوح سكان من المنطقة، ووقوع ضحايا بين المدنيين.

وأضافت في بيانها أن مدينة الفولة، عاصمة غرب كردفان، تعاني من الاضطرابات منذ يوم 16 أغسطس.

ونقل البيان عن المبعوث فولكر بيرتس قوله: "أحدث التطورات العسكرية تدعو للأسف بعدما تمكنت ولايتا جنوب وغرب كردفان من تجنب مواجهة عسكرية واسعة النطاق في الأشهر الماضية، يجب وقف كل الأعمال العسكرية وعمليات الحشد على الفور لتخفيف معاناة السكان". وأضاف: "يجب على الأطراف المتحاربة العودة إلى الحوار لحل الخلافات".

كما طالبت البعثة الأممية جميع الأطراف العسكرية في السودان بالامتناع عن أي عمل يمكن أن يؤدي لمزيد من الصراعات العسكرية، وحماية المدنيين والبنية التحتية.

 

 

مقتل 19 شخصًا من عمال الإغاثة منذ بدء الأزمة في السودان

 

 

 

 

الأزمة في السودان

 

أعلن منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في السودان إيدي رو مقتل 19 شخصا من عمال الإغاثة خلال الأزمة التي وقعت بين الجيش وقوات الدعم السريع.

نهب 53 مستودعا للمساعدات الإنسانية

وقال المسؤول الأممي في تصريحات أوردتها قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم الخميس، إن المرافق الإنسانية في السودان تعرضت أيضا للهجوم، مبينا أنه تم نهب ما لا يقل عن 53 مستودعا للمساعدات الإنسانية.

وأشار إلى أن السودان أصبح منذ اندلاع الأزمة من أكثر الأماكن خطورة وصعوبة على العاملين في المجال الإنساني، مطالبا في الوقت ذاته بمحاسبة مرتكبي الهجمات على عمال الإغاثة والمساعدات.

انفجارات قوية تهز الخرطوم

أفاد شهود عيان في السودان بسماع دوي انفجارات قوية ومتتالية جنوب شرقي الخرطوم جراء قصف مدفعي شنه الجيش السوداني على مواقع يتمركز فيها مقاتلو قوات الدعم السريع.

كما سُمعت أصوات إطلاق النار من أسلحة متوسطة وخفيفة بأحياء وسط وشرق أم درمان بالقرب من محيط جسر شمبات الرابط بين الخرطوم بحري وأم درمان.

 

 

وأفادت مصادر محلية بأن الترقب والحذر يسودان أرجاء مدينة كادوقلي بولاية جنوب كردفان بعد احتدام المواجهات وإعلان الجيش السوداني صد هجمات شنتها قوات الحركة الشعبية.

وفي مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور أفادت مصادر صحفية باندلاع معارك طاحنة وتبادل القصف المدفعي بين الجيش والدعم السريع صباح الخميس بأحياء وسط المدينة.

عاجل