رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحطم مركبة الفضاء الروسية «لونا-25» إثر اصطدامها بسطح القمر

نشر
مركبة فضائية
مركبة فضائية

أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روس كوسموس) تحطم مركبة الفضاء "لونا-25"؛ جراء اصطدامها بسطح القمر، وذلك بعد أن عدلت عن مسارها وفقد الاتصال بها.

وذكرت الوكالة - في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الأحد - أنه وفقا للحسابات الأولية، تحولت المحطة الأوتوماتيكية "لونا-25" إلى خارج المدار، واصطدمت بالقمر ولم تعد موجودة.

وأوضحت أنه بالأمس تم دفع المحطة للانتقال إلى المدار قبل الهبوط، وعقب ذلك انقطع الاتصال بـ"لونا-25"، ولم تؤد إجراءات البحث عن الجهاز واستعادة الاتصال به إلى أي نتائج، مبينة في الوقت نفسه أنه تم إنشاء لجنة مشتركة من مختلف الوزرات ذات الصلة، للتحقيق في أسباب فقدان المحطة.

وكانت مركبة الفضاء الروسية "لونا -25" انطلقت إلى الفضاء الخارجي الأربعاء الماضي ودخلت مسارها في نفس اليوم، وذلك للمرة الأولى في تاريخ روسيا المعاصر، وكان من المقرر أن تدور المركبة على ارتفاع 100 كيلومتر فوق سطح القمر قبل هبوطها المرتقب على القطب الجنوبي للقمر يوم الاثنين المقبل.

يُذكر أن روسيا خططت أن تبقى مركبة الفضاء الروسية على سطح القمر لمدة عام للقيام بمهام مختلفة.

يشار إلى أنه تم إنشاء أول محطة قمرية محلية منذ ما يقرب من 50 عاما.

اليابان تطلق أول مركبة فضاء إلى القمر

في وقت سابق، أطلقت شركة "آي سبيس" اليابانية، أول مركبة فضاء إلى القمر على متن صاروخ من قاعدة "كيب كنافيرال" بولاية فلوريدا الأمريكية.

ومن المقرر أن تهبط المركبة على سطح القمر في أواخر أبريل من العام المقبل إذا مضت الأمور بسلاسة، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية.

وتهدف مركبة الفضاء إلى وضع قمر صناعي صغير تابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) في مدار حول القمر للبحث عن رواسب المياه قبل أن تهبط في سطح القمر.

4 رواد من «ناسا» و«سبيس إكس» يصلون اليوم محطة الفضاء الدولية


أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، وشركة الصواريخ "سبيس إكس"، إرسال 4 رواد فضاء إلى مدار في وقت متأخر من، مساء أمس الأربعاء، في طريقهم إلى محطة الفضاء الدولية، ومن بينهم رائد فضاء مخضرم.

وذكرت شبكة الأخبار "سي إن بي سي" الأمريكية، أن مركبة الإطلاق أقلعت من مركز كينيدي الفضائي التابع لناسا في ولاية فلوريدا الأمريكية، وبث تلفزيون ناسا إقلاع مركبة الفضاء، التي أطلق عليها الطاقم اسم إندورانس، على الهواء مباشرة من كيب كانافيرال.

ومن المنتظر أن يصل الطاقم المؤلف من 3 رواد أمريكيين ورائد من وكالة الفضاء الأوروبية إلى محطة الفضاء، التي تدور على ارتفاع 400 كيلومتر تقريبا من الأرض، مساء الخميس بعد رحلة تستغرق نحو 22 ساعة.

يذكر أن هذا هو ثالث طاقم "عامل" لمحطة الفضاء الدولية يتم إرساله إلى مدار على متن كبسولة دراجون منذ بدأت ناسا وسبيس إكس العمل معا لاستئناف عمليات الإطلاق إلى الفضاء من أراض أمريكية العام الماضي بعد توقف استمر 9 سنوات مع نهاية برنامج رحلات المكوك الفضائي الأميركية في عام 2011.

الجدير بالذكر أن الملياردير إيلون ماسك، أسس شركة "سبيس إكس" في عام 2002.