رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية يتفقون على تعزيز التعاون الأمني

نشر
مستقبل وطن نيوز

توصل قادة الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية، أمس الجمعة، إلى اتفاق بشأن تعزيز آفاق العلاقات الأمنية والاقتصادية بينهم، وهو ما جاء خلال قمة مشتركة جرت في المنتجع الرئاسي الأمريكي في مدينة كامب دافيد الأمريكية.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن واشنطن وسول وطوكيو يعتزمون إيجاد خط ساخن لمناقشة الاستجابة للتهديدات المشتركة. وفيما يخص الأزمة الأوكرانية، أوضح بايدن أنه حينما اتصل برئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، في وقت سابق فيما يتعلق بأوكرانيا، لم يكن مضطراً لإقناعه "بأي شيء".

وأثنى بايدن على الرد الغربي إزاء الأزمة في أوكرانيا، قائلاً، في حديث موجه إلى كيشيدا، "تيل لو أننا لم نقم بشيء.. إذا وقفنا مكتوفي الأيدي، فما هي الرسالة التي سيرسلها ذلك إلى الصين بشأن تايوان؟ ما هي الإشارة التي يمكن أن يرسلها ذلك إلى جميع أنحاء العالم؟!".

وأضاف بايدن أن "روسيا "لا يمكنها تحقيق هدفها الأصلي" بشأن الحرب، لافتاً إلى أن "هذا غير ممكن" وأن "الغزو ليس مشكلة أوروبية فقط، حيث لم يكن هناك هذا النوع من الغزو منذ الحرب العالمية الثانية".

ووصف بايدن علاقات الدول الثلاث قائلاً: "إن واشنطن أمام حقبة جديدة فى العلاقات مع اليابان وكوريا الجنوبية"، واصفاً اللقاء مع نظيره الكورى الجنوبى ورئيس الوزراء اليابانى بالكبير والمهم.. وشدد بايدن على أن تعاون البلدان الثلاث سيجعلهم والعالم أكثر أمناً.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا - في كلمته خلال القمة الثلاثية المشتركة بكامب ديفيد - إن هناك تعاوناً وتنسيقاً أمنياً كبيراً بين الولايات المتحدة واليابان وأن بلاده ترغب في تعزيز التعاون الأمني مع واشنطن.

ووصف كيشيدا القمة قائلاً "إننا نصنع تاريخاً جديداً بين طوكيو وواشنطن وسول بدءً من اليوم".

وشدد القادة الثلاثة - في بيان مشترك، إن "الغرض من تعاوننا الأمني ​​الثلاثي كان وسيظل تعزيز السلام والاستقرار في أنحاء المنطقة والنهوض بهما". 

وجاء في البيان أيضاً أن الزعماء اتفقوا على "تحسين آلية الاتصال الثلاثية لتسهيل التواصل المنتظم وفي الوقت المناسب بين بلداننا"، موضحاً أن ذلك سوف يشمل "عقد اجتماعات ثلاثية سنوية بين القادة ووزراء الخارجية والدفاع ومستشاري الأمن القومي".

وشدد القادة الثلاثة على "التزام بلادهم بالتشاور الفوري وتنسيق الاستجابات للتحديات الإقليمية والاستفزازات والتهديدات، التي تؤثر على مصالحها المشتركة".

ومن جانبه، أكد الرئيس الكوري الجنويى، يون سوك يول، خلال القمة على أن هناك حاجة لتعزيز قواعد التعاون بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية.

عاجل