رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معرض الكتاب العربي في باريس.. همزة وصل بين القارئ العربي ولغته الأم

نشر
معرض الكتاب العربي
معرض الكتاب العربي

على مدى يومين وفي العاصمة الفرنسية باريس، يقام معرض الكتاب العربي الذي يتضمن مئات الكتب والروايات العربية والمترجمة بالإضافة إلى كتب في مختلف المجالات منها التنمية البشرية والفلسفة والتاريخ وغيرها.

يهدف معرض الكتاب العربي الذي يقام للمرة الرابعة في باريس إلى تعزيز الثقافة العربية وربط القارئ بثقافته ولغته الأم، حيث إن الدافع الثقافي فضلا عن الارتباط باللغة الأم والحنين إليها هو ما دفع الجالية العربية إلى زيارة المعرض في أول أيامه أمس الجمعة والممتد حتى مساء اليوم.

يوفر معرض الكتاب العربي للجالية العربية المتواجدة في فرنسا فرصة الحصول على كتبهم المفضلة بالإضافة إلى كتب مترجمة للغتهم الأم وكتب أخرى لعدد كبير من الكتاب العرب، حيث يرسخ وجود اللغة العربية وانتشارها خاصة في أوروبا التي يتواجد بها عددا كبيرا من الجاليات العربية.

تلبية احتياجات القراء

يقول راشد حموش، مدير "مكتبة العرب الألمانية" المنظمة لمعرض الكتاب العربي، في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط بباريس: "يقام المعرض كل أربعة أو خمسة أشهر في باريس، ونوفر كتب جديدة من دور النشر العربية ليظل هناك شيء جديد في كل مرة للقارئ العربي، حيث نحرص على وجودنا هنا كل فترة حتى نلبي احتياجات حاجة القراء بقدر المستطاع".

تنوع الكتب

ويوضح حموش أن معرض الكتاب العربي يستهدف الجمهور الذي يحرص على قراءة الكتب باللغة العربية أو تعلم اللغة، مضيفا " تم إقامة أربعة معارض في باريس منذ سبتمبر 2022 حتى الآن، وكل الكتب المعروضة تم شحنها من أكثر من مائة دار نشر من مختلف الدول العربية من بينها السعودية ومصر وسوريا والعراق ولبنان.

كما أن هناك تنوعا في كل المجالات منها التنمية البشرية والأدب العربي والعالمي والكتب الدينية والفلسفة وأيضا كتب تعلم اللغة العربية وكتب الأطفال".

وعن هذا التنوع، أعربت "خديجة" من لبنان، عن إعجابها بفكرة وجود كتب عربية في كل المجالات، قائلة: "فرصة أن نجد ما نريده بدلا من أن نبحث عنه على مواقع الإنترنت وخاصة هنا بما أن الكتاب أمام عينيك، الأمر الذي يلفت الانتباه أكثر".

عاجل