رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فتح باب التقديم لدراسة 3 برامج للترجمة في جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية

نشر
جامعة الإسماعيلية
جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية

أكد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، أن جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية تشهد هذا العام افتتاح 3 برامج ترجمة تخصصية جديدة باللغات الصينية والألمانية والإنجليزية، تمنح درجة الليسانس في الترجمة التخصصية في إحدى اللغات الثلاثة، بالإضافة إلى لغة أجنبية ثانية يختارها الطالب.

محور برامج اللغات الجديدة في جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية

من جانبه، أضاف الدكتور عادل حسن، نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية لـ جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، أن البرامج الدراسية تركز على دراسة كل أشكال الترجمة «فوري - تحريري - شفهي - تتبعي».

وتشمل البرامج كل أنواع الترجمة، بما يتناسب مع سوق العمل «ترجمة سياسية - ترجمة قانونية - ترجمة تجارية و إعلامية - ترجمة علمية - ترجمة أدبية».

جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية

مميزات برامج اللغات

وأشار الدكتور صفوت عبدالمقصود، عميد كلية الألسن في جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، إلى أن كل برنامج يوفر فرص التوظيف في سوق العمل.

وتابع عبدالمقصود، أن برنامج الترجمة التخصصية باللغة الإنجليزية يتيح لدارسيه العديد من فرص العمل المميزة، منها تدريس مقررات ومناهج اللغة الإنجليزية في كل المراحل التعليمية، سواء في المدارس الحكومية أو الخاصة، وفي مجال السياحة والفندقة من خلال جميع المؤسسات السياحية والفندقية أو الإرشاد السياحي، كما يتيح البرنامج فرص العمل في مجال الترجمة الشفهية أو التحريرية في المؤتمرات أو الهيئات الحكومية أو الخاصة، كذلك المصانع التي يتواجد بها الخبراء الأجانب من وإلى العربية، والعمل في مجال التدقيق اللغوي، من خلال دور النشر المعروفة أو مواقع الإنترنت الموثوق بها، وفي مجال الصحافة والإذاعة والتليفزيون كصحفي أو معد أو مقدم  برامج، إلى جانب مجالات العمل في الشركات الاستثمارية، هيئة قناة السويس، مترجم فوري باللغة الإنجليزية، الصحافة والإعلام ، مراكز الأبحاث، ومكاتب الترجمة.

وعن قسم اللغة الألمانية، يستطيع دارس اللغة الألمانية العمل في مجالات متعددة، منها الشركات الاستثمارية، وهيئة قناة السويس، ومترجم فوري باللغة الإنجليزية، والصحافة والإعلام، ومراكز الأبحاث.

أما قسم اللغة الصينية، أوضحت الدكتورة سلوى إبراهيم حسين، المدرس بقسم اللغة الصينية بكلية الألسن، منسق برامج اللغات، أن دارسي ومتحدثي الصينية يستطيعون العمل كمترجمين محترفين في الشركات والمصانع الاستثمارية الصينية التي تنتشر في أنحاء الجمهورية، خصوصًا إقليم القناة وسيناء، وبالمشروعات القومية الكبرى، ويتيح قسم اللغة الصينية فرص عمل واعدة منها العمل في الهيئات الدبلوماسية، وفي مجالات متعددة كالصحافة والإعلام، وهيئة قناة السويس، والشركات الاستثمارية.

ويُقام سنويًا ملتقى توظيف لخريجي أقسام اللغة الصينية يشارك فيه العديد من الشركات الصينية الاستثمارية، ومكاتب الترجمة المختلفة التي تحتاج إلى مترجمين متخصصين، بالتعاون مع معهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس، والذي يتيح للطلاب  فرص الحصول على منح للسفر إلى الصين ممولة من الجانب الصيني لاستكمال الدراسة، بالإضافة إلى المعسكرات الصيفية بالصين كل عام.

عاجل