رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر ومنظمة الصحة العالمية تؤكدان أهمية الاستعداد الجيد لمواجهة الأوبئة.. صور

نشر
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

التقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بالدكتور تيدروس أدهانوم، المدير العام لـ منظمة الصحة العالمية، على هامش الاجتماع الرابع لمجموعة العمل الصحي لمجموعة الـ20.

وتبادل وزير الصحة ومدير منظمة الصحة العالمية الآراء حول أهمية الحفاظ على جهوزية النظم الصحية في مجالات الوقاية والعلاج والصحة الواحدة والحفاظ على مكتسبات المنظومة الصحية في مواجهة الجوائح الوبائية.

لقاء وزير الصحة ومدير منظمة الصحة العالمية

كلمة وزير الصحة أمام مجموعة الـ20 قبل لقاء مدير منظمة الصحة العالمية

وأعرب وزير الصحة والسكان، خلال كلمته في الاجتماع الرابع لمجموعة العمل الصحي لمجموعة الـ20، عن تقديره واعتزازه وسعادته بالمشاركة في مناقشة أحد أهم الموضوعات التي تشغل العالم اليوم، بعدما كشفت جائحة COVID-19 كورونا عن الضعف العميق لهذا العالم، الذي كانت نتيجته معاناة وخسائر هائلة في الأرواح ، وتعطل الاقتصادات، وكشف الثغرات في آليات التأهب والاستجابة، إلى جانب عرقلة المسار الذي اتبعته أنظمة الرعاية الصحية على مدار السنوات الماضية، خصوصًا بالنسبة لمساعي مقاومة مضادات الميكروبات.

وتابع وزير الصحة، أنه على الرغم من الخسائر الكبيرة التي سببتها جائحة كورونا، إلى أنها منحت العالم فرصة كبيرة لتجديد الالتزام والتضامن والمساءلة تجاه الأمن الصحي، وسلطت الضوء على التحديات الأكثر إلحاحًا التي تتطلب تكثيف الجهود المشتركة لحلها.

لقاء وزير الصحة ومدير منظمة الصحة العالمية

جهود مصر في الوقاية من الأوبئة

في هذا الصدد، أكد وزير الصحة والسكان، أن الدولة المصرية بذلت جهودًا كبيرة في تعزيز هيكل الاستعداد والاستجابة بما يتماشى مع الأطر والاستراتيجيات العالمية للوقاية والتأهب والاستجابة للأوبئة، إيمانًا بأن الأمن الصحي الوطني للبلاد جزء لا يتجزأ من الأمن الصحي العالمي.

وأضاف، أن مصر نجحت في وضع العديد من الخطط والاستراتيجيات الوطنية للاستعداد والاستجابة للطوارئ الصحية، سواء فيما يتعلق بالأوبئة أو الكوارث الطبيعية أو غيرها من الطوارئ الصحية، ويجرى تحديثها باستمرار، بما يتماشى مع التوصيات والمعايير الدولية، وكان من بينها خطة العمل الوطنية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات التي تم إطلاقها وتنفيذها منذ مارس 2019، لتعكس اعتماد المفهوم الصحي الواحد وتحقيق الأهداف الأربعة الرئيسية التي تركز على تحسين الوعي العام، والاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات، والمراقبة الصحية الواحدة للكائنات المقاومة، وتنفيذ ممارسات الوقاية من العدوى ومكافحتها القائمة على الأدلة.

عاجل