رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بيلاروسيا تتسلم الدفعة الأولى من المروحيات القتالية الروسية Mi-35

نشر
طائرة روسية من طراز
طائرة روسية من طراز ميج 35

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية، تسلم قواتها الجوية أول دفعة من المروحيات القتالية الروسية "Mi-35".

انتقال الأسلحة النووية الروسية إلى بيلاروسيا

وذكرت الوزارة، في بيان أوردته قناة روسيا اليوم الاخبارية، أن طياري القوات المسلحة الجوية البيلاروسية أجروا أولى رحلاتهم بالمروحيات القتالية "Mi-35" من روسيا التي قدمتها لبيلاروسيا.

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك يأتي في إطار خطة بناء وتطوير القوات المسلحة البيلاروسية والتطوير العسكري التقني مع روسيا.

وفي أوائل يونيو، بدأت الأسلحة النووية الروسية في الانتقال إلى بيلاروسيا، حيث أشار رئيس البلاد ألكسندر لوكاشينكو إلى أن نشر الرؤوس الحربية على أراضي الجمهورية مرتبط حصريا بقضايا الدفاع.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن أنه بناء على طلب الجانب البيلاروسي، ستنشر روسيا أسلحة نووية تكتيكية في أراضيها، تماما كما تفعل الولايات المتحدة منذ فترة طويلة على أراضي حلفائها.

ليتوانيا تغلق معبرين حدوديين مع بيلاروسيا

وكانت أعلنت حكومة ليتوانيا، أمس الأربعاء، إغلاق نقطتين من 6 نقاط عبور حدودية في البلاد مع بيلاروسيا، بسبب «ظروف جيوسياسية».

ويأتي قرار ليتوانيا بعد أسابيع من توجه مجموعة «فاجنر» الروسية، إلى بيلاروسيا في أعقاب تمرد لم يكتمل أعلنه يفجيني بريجوجين ضد قيادات البلاد ووزارة الدفاع في روسيا، حسب ما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، نقلًا عن وكالة «رويترز».

وعززت بولندا وليتوانيا الوجود العسكري على الحدود مع بيلاروسيا، في أعقاب إعلان مينسك استقبال مقاتلي «فاجنر».

حدود ملتهبة.. بولندا تبرر تعزيزاتها العسكرية قرب بيلاروسيا

وكان أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، السبت، أن بلاده زادت عدد القوات التي تحمي حدودها مع بيلاروسيا، بسبب "الإجراءات المزعزعة للاستقرار" من قبل جارتها الموالية لـروسيا، على حد قوله.

والتقى بلاشتشاك في ياريلوكا شرقي بولندا، بعض القوات التي تم نشرها مؤخرا قرب حدود بيلاروسيا، وأصر على أن الوجود العسكري المتزايد "مجرد خطوة رادعة وليس عملا عدائيا"، كما تدعي مينسك وموسكو.

وقال وزير الدفاع لعسكرييه: "ليس هناك شك في أن النظام البيلاروسي يتعاون مع الكرملين، وأن الهجمات على الحدود البولندية تهدف إلى زعزعة استقرار بلادنا".
والأسبوع الماضي، دخلت مروحيتان عسكريتان من بيلاروسيا المجال الجوي لبولندا لفترة وجيزة، في خطوة اعتبرتها وارسو استفزازا متعمدا.

كما زعمت جماعة موالية للحكومة في بيلاروسيا مؤخرا، أن السياسيين البولنديين الذين يدعمون أوكرانيا في حربها ضد الهجوم الروسي، "يشعلون نار الحرب بأفعالهم وخطاباتهم"، وأن "ما يحركهم هو جنون الشوفينية".
وأوضح بلاشتشاك أن الإجراءات التي اتخذتها بيلاروسيا "تشكل تهديدا لأمننا"، لهذا السبب تعمل بولندا على بناء "إمكانات الردع".

وكان الوزير قد صرح هذا الأسبوع، أن ما يصل إلى 10 لاف جندي من الجيش البولندي وقوات الدفاع الإقليمية سيتمركزون على الحدود مع بيلاروسيا.

وأطلق المسؤولون في موسكو مرارا مزاعم بأن بولندا تعتزم ضم المناطق الغربية من أوكرانيا.

عاجل