رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلينكن يتحدث هاتفيا مع السجين الأمريكي المتهم بالتجسس في روسيا

نشر
بول ويلان
بول ويلان

السفارة الأمريكية بموسكو تؤكد تحدث بلينكن هاتفيا مع السجين الأمريكي المتهم بالتجسس في روسيا
أكدت السفارة الأمريكية في موسكو، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أجرى أمس الأربعاء اتصالا هاتفيا مع بول ويلان، الذي أدين بالتجسس في روسيا .
وقالت السفيرة الأمريكية لدى روسيا لين تريسي، لوكالة تاس الروسية، " نعم يمكننا تأكيد ذلك".
يذكر أن شبكة "سي إن إن" الأمريكية ذكرت في وقت سابق أن بلينكن أجرى اتصالا هاتفيا مع ويلان أمس الأربعاء ، على وجه التحديد، وطالب كبير الدبلوماسيين الأمريكيين ويلان "بالحفاظ على الإيمان "، مؤكدا " نبذل كل ما في وسعنا لإعادتك إلى الوطن في أقرب وقت ممكن".
وكان قد تم القبض على بول ويلان عام 2018، واحتجز لمدة 18 شهرا في سجن ليفورتوفو بموسكو، وحكم عليه بالسجن 16 عاما في عام 2020 بتهمة التجسس.

القضاء الروسي يوجه تهمة التجسس رسميا لمراسل «وول ستريت جورنال»


وجّه القضاء الروسي، اليوم الجمعة، تهمة التجسس رسميًا إلى مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" في روسيا، الصحفي الأمريكي الموقوف إيفان جيرشكوفيتش.

قال البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، إن الإدارة الأمريكية تضغط بشدة من أجل إطلاق سراح مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" إيفان جيرشكوفيتش، المحتجز في روسيا وتتابع اعتقاله عن كثب.

 

وأوضح منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، للصحفيين: "نضغط بقوة منذ اللحظة التي اكتشفنا فيها اعتقال الصحفي".

وأضاف: "سنفعل كل ما في وسعنا لإعادة إيفان إلى الوطن وأيضاً بول ويلان"، مشيرًا إلى جندي سابق في مشاة البحرية الأمريكية يقضي عقوبة بالسجن لمدة 16 عاماً في روسيا بتهمة التجسس".

بايدن يعتبر احتجاز روسيا صحفيا أمريكيا «تجاوزاً للحدود»


ندد الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، مجدداً باحتجاز روسيا صحفياً أمريكياً بتهمة "التجسس"، معتبراً أنّ موسكو "تجاوزت الحدود" بإقدامها على مثل هذه الخطوة.

وقال بايدن للصحفيين قبيل مغادرته واشنطن متوجها إلى إيرلندا الشمالية، إنّ احتجاز روسيا مراسل صحيفة وول ستريت جورنال الصحافي إيفان جيرشكوفيتش هو "غير قانوني بتاتاً" و"تجاوز للحدود".

 

وغادر الرئيس الأمريكي واشنطن متّجهاً إلى إيرلندا الشمالية، في زيارة بمناسبة مرور 25 عاماً على اتّفاق السلام الذي أنهى 3 عقود من الصراع الدامي في المقاطعة البريطانية.

وأقلعت الطائرة الرئاسية "إير فورس وان"، قبيل الظهر، متّجهة إلى بلفاست، حيث سيكون في استقبال بايدن، رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

عاجل