رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. الاجتماع الـ14 للجنة تسهيل التجارة في جامعة الدول العربية

نشر
الأمانة العامة للجامعة
الأمانة العامة للجامعة العربية

بدأت اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الاجتماع الرابع عشر للجنة تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى برئاسة وكيل وزارة المالية الكويتي للشؤون الاقتصادية بالتكليف طلال النمش، وبمشاركة ممثلي الدول العربية المعنيين بملف تسهيل التجارة.

مناقشة تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى

وأكد مدير إدارة التكامل الاقتصادي بجامعة الدول العربية الوزير مفوض الدكتور بهجت أبو النصر - في كلمته الافتتاحية - استمرار جهود الأمانة العامة للجامعة العربية لتطوير منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

تم اعتماد الملاحق المكملة للبرنامج التنفيذي للمنطقة بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي الصادر في الأول من سبتمبر الماضي، مشيرا إلى أن ملحق تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى كان ضمن هذه الملاحق وكون هذا الملحق له خصوصيته، حيث تعد جداول الالتزامات جزءا لا يتجزأ من الملحق.

أوصت لجنة التنفيذ والمتابعة في اجتماعها ال 54 استكمال لجنة تسهيل التجارة أعمالها للتفاوض حول جداول الالتزامات الخاصة بالملحق، موضحا أن هذا الاجتماع يأتي في إطار استكمال التفاوض على جداول الالتزامات الخاصة بملحق تسهيل التجارة.

وقال أبو النصر إن جدول أعمال الاجتماع - الذي يستمر على مدى يومين - يتضمن عددا من البنود منها متابعة تقديم الدول العربية المنضمة إلى منظمة التجارة العالمية لجداول التزاماتها في إطار ملحق تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وأضاف أن جدول الأعمال يتضمن أيضا بندا حول متابعة آليات تقديم الدعم الفني للدول العربية غير المنضمة إلى منظمة التجارة العالمية لجداول التزاماتها في إطار ملحق تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وأوضح أنه سيتم خلال الاجتماع استعراض تجارب الدول في تطبيق اتفاق تسهيل التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أن الدول التي ستقدم تجاربها هى: مصر وسلطنة عمان وقطر. 

ومن المقرر أن يرفع الاجتماع تقريرا بالنتائج والتوصيات إلى الدورة المقبلة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي نهاية الشهر الجاري لإقرارها.

عاجل