رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير الهند: التجارة الثنائية مع مصر تسجل معدلات نمو قوية

نشر
سفير الهند
سفير الهند

أكد سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه، أن التجارة الثنائية بين بلاده ومصر تسجل معدلات نمو قوية وتشهد مسار نمو تصاعدي، كما يزداد عدد الشركات الهندية التي تنظر إلى مصر كوجهة استثمار محتملة.

وأضاف أن هناك مجالات جديدة للتعاون الثنائي بين الجانبين منها الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي والبنية التحتية.

وأعرب السفير عن تمنياته أن تضيف مشاركة مصر في اجتماعات مجموعة العشرين كدولة ضيف أبعاداً جديدة، ليس فقط للتعاون الثنائي بين الهند ومصر، ولكن أيضاً للتعاون بين دول الجنوب.

ومن جانبه.. أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن العلاقات المصرية الهندية قوية وتاريخية وتمتد إلى أكثر من 75 عاماً ، فضلاً عن أنها علاقات متميزة ولها خصوصية فريدة، ليس بسبب التاريخ فقط ولكنها تظهر تعاون بين دولتين عظيمتين كل منهما له وزنه الإقليمي الخاص به.

وقال: “إن العلاقات المصرية الهندية شهدت تطوراً وزخماً كبيراً في السنوات الأخيرة الماضية من خلال اللقاءات والزيارات رفيعة المستوى، آخرها كانت زيارة الرئيس السيسي في يناير الماضي إلى الهند، حيث شارك كضيف شرف في الاحتفال بعيد الجمهورية لدولة الهند الصديقة، مشيرا إلى اختيار مصر كضيف شرف لقمة مجموعة العشرين G20، التي تستضيفها الهند في دورتها الحالية.

ولفت إلى أن العلاقات تطورت وتنوعت بين البلدين لتشمل العديد من المجالات منها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والزراعية، فضلاً عن زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، بالإضافة إلى أن الهند تعتبر من أهم الشركاء الاقتصاديين بالنسبة للدولة المصرية.

وأضاف القصير “أنه وإدراكاً من الدولة المصرية بأهمية هذه العلاقات فقد صدر قرار دولة رئيس مجلس الوزراء في 12 مارس 2023 بتشكيل لجنة وزارية برئاسة سيادته وعضوية عدد من الوزارات والجهات ذات الصلة تسمى “وحدة الهند”، وذلك لتدعيم العلاقات وتنميتها والاستفادة من التجربة الهندية خاصة في المجالات التي حققت فيها نجاحات مع تحفيز الاستثمارات الهندية للاستثمار في مصر”.

عاجل