رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إطلاق اسم سميحة أيوب على الدورة القادمة من المهرجان القومي للمسرح

نشر
سميحة أيوب
سميحة أيوب

أعلن رئيس المهرجان القومي للمسرح الفنان محمد رياض، أن فعاليات الدورة السابعة عشرة من المهرجان ستحمل اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب.

جاء ذلك خلال فعاليات ‏حفل ختام وتوزيع جوائز الدورة الـ 16 لـ المهرجان القومي للمسرح ‏‏-دورة الفنان عادل إمام- ‏والذي أُقيم بمسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، بحضور الدكتورة نيڤين الكيلاني وزيرة الثقافة.

أهداف المهرجان القومي للمسرح

قال الفنان محمد رياض، "إن المهرجان القومي للمسرح المصري ‏كان هدفه دائماً إحداث هذا التجمع البناء بين مبدعيه، ‏وهو أيضاً بوابة لانفتاح أكبر على الجمهور المتعطش ‏لمزيد من الإبداع الجاد والفن الراقي.

أضاف “رياض” أنه خلال هذه ‏الدورة شاهدنا عشرات العروض المتميزة، والتي ‏طرحت أفكاراً جديدة بأسلوب فني مبدع وباستخدام ‏أحدث التقنيات، لقد تحول المهرجان هذا العام إلى عُرس ‏فني وكرنفال شعبي، وكان الجمهور هو كلمة السر في ‏نجاح هذه الدورة من المهرجان القومي للمسرح‏‎.‎

وسلمت الدكتورة نيڤين الكيلاني جوائز المهرجان القومي للمسرح، حيث حصل على جائزة أفضل عرض مسرحي أول ‏العرض المسرحي "سيدتي أنا"، وأفضل عرض مسرحي ثان العرض المسرحي، "ياسين وبهية، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور أول رجال مناصفة بين ياسر عزت عن مسرحية "ستوكمان"، و حازم القاضي، عن مسرحية "ياسين وبهية".

فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة دور أول نساء مناصفة بين: فاطمة محمد علي، عن مسرحية "سيب نفسك"، وإيمان غنيم، عن مسرحية "ياسين وبهية".

وجاءت جائزة أفضل ممثل دور ثان رجال مناصفة بين كل من: عمر الشرنوبي، عن مسرحية "مسافر ليل"، وإياد أمين، عن مسرحية "الزائر"، فيما جاءت جائزة أفضل ممثلة دور ثان نساء مناصفة بين كل من: آيه أبو زيد عن مسرحية "ياسين وبهية"، ويارا المليجي، عن مسرحية "الزائر".

وجاءت جائزة أفضل ممثل صاعد مناصفة بين: سعيد سلمان، عن مسرحية "العيلة"، وميشيل ميلاد عن مسرحية "شابوه"، وأفضل ممثلة صاعدة فاز بها كل من ياسمين أشرف، إسراء سامح، سلمى نصر، عن مسرحية " ٣ مقاعد في القطار الاخير " لفريق كلية الإعلام جامعة القاهرة.

كما جاءت جائزة لجنة التحكيم الخاصة، والتي تمنح للأداء الجماعي، وحصل عليها كل من: فرقة "902 " عن مسرحية "زهرة المحروسة"، وفرقة الميزان عن مسرحية "ماراصاد"، وفرقة صيدلة المنصورة عن "أوليفار"، وفريق جامعة عين شمس عن عمل "أحدب نوتردام"، وجائزة أفضل عرض دعاية وحصل عليها، أحمد بلال عن مسرحية "الدنيا لما تضحك" فرقة البنك الأهلي المصري.

عاجل