رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استثمارات «السيادي السعودي» في وول ستريت ترتفع إلى 38.9 مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت قيمة محفظة استثمارات الصندوق السيادي السعودي في سوق الأسهم الأميركية بنسبة 9.6% بنهاية الربع الثاني من العام الجاري لتصل إلى 38.9 مليار دولار.

بحسب بيانات "13 إف" (13F) تخارج الصندوق السيادي السعودي من شركة "بابلون هولدنجز" (Babylon Holdings)، بينما زاد حصته في شركة "لوسيد"، حيث تمثل قيمة حصة الصندوق في شركة صناعة السيارات الكهربائية 24% من إجمالي قيمة استثماراته في السوق الأميركي، فيما خفّض حصته في شركة "أفيري دينيسون كورب" (Avery Dennison Corp).

الأسهم المتخارج منها:
"بابلون هولدنجز القابضة": 3.03 مليون سهم بقيمة 15.4 مليون دولار


شركات ارتفعت بها استثمارات الصندوق السيادي السعودي:


"لوسيد": اشترى الصندوق السيادي السعودي في شركة صناعة السيارات الكهربائية 265.7 مليون سهم في الربع الثاني لترتفع حصته بنسبة 24% إلى 1.37 مليار سهم بقيمة 9.47 مليار دولار، تمثل 60% من أسهم الشركة.
"أير برودكتس آند كيميكالز": اشترى "السيادي السعودي 45544 سهماً في الشركة ليرفع حصته بنسبة 1.7% إلى 2.75 مليون سهم بقيمة 823.2 مليون دولار، تمثل 1.2% من إجمالي أسهم الشركة.
"علي بابا غروب هولدنغ": اشترى الصندوق السيادي 421,425 شهادة إيداع أميركية في الشركة لتصل حيازاته إلى 1.46 مليون شهادة بقيمة 121.4 مليون دولار
تراجع ملكية في شركة واحدة:
"أفيري دينيسون": انخفضت حصة صندوق الاستثمارات العامة بالشركة بنسبة 23% مع بيعه 193،601 سهم في الربع الثاني، لتصل ملكيته الحالية إلى 655،056 بقيمة 112.5 مليون دولار.


أعلى الحيازات:


"لوسيد": حصة الصندوق تصل إلى 60% من الأسهم القائمة
"إليكترونك آرتس": استقرت ملكية الصندوق عند 24.8 مليون سهم بقيمة 3.22 مليار دولار
"أكتيفيجن بليزارد": حافظ الصندوق على حصته عند 37.9 مليون بقيمة 3.2 مليار دولار
"أوبر تكنولوجيز": لم تغيير الحصة عن 72.8 مليون بقيمة 3.14 مليار دولار
صندوق "SPDR" لقطاع المرافق: لم تتغير الحصة عن 33 مليون وثيقة بقيمة 2.16 مليار دولار

 

«السيادي السعودي» يوظّف فريقاً بوحدته الأمريكية لتعزيز استثماراته

 

تجري الذراع الأمريكية التابعة للصندوق السيادي السعودي، البالغ قيمته 730 مليار دولار، عمليات توظيف من البنوك وصناديق التحوط الأمريكية لإدارة محفظتها المتنامية من الاستثمارات في البلاد.

في يناير، انضم جيسون تشونج، المدير التنفيذي السابق لإدارة الأصول في "بوينت 72" (Point72)، رئيساً لمكتب "يو إس إس إيه إنترناشونال" (USSA International)، ذراع الصندوق في الولايات المتحدة، في نيويورك بعد أن أمضى ما يقرب من 13 عاماً بصندوق التحوط التابع للملياردير ستيف كوهين، وفقاً لموقع "لينكد إن".

 

 

في الشهر الحالي، انضمت ميريديث وود دوهرتي من شركة الاستثمار "بايلي جيفورد" (Baillie Gifford) رئيسةً للامتثال والحوكمة في "يو إس إس إيه إنترناشونال"، وفق ما ورد بملفها الشخصي على "لينكد إن".

عيّنت الوحدة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة أيضاً مارك كرانلي وفيسا هيلين، اللذين عملا سابقاً لدى "غولدمان ساكس"، كخبير اقتصادي أول ورئيس قسم المخاطر، وفقاً لـ"لينكد إن".

وافتتح الصندوق السيادي السعودي "يو إس إس إيه إنترناشونال" في نيويورك العام الماضي، كما استهدف توظيف نحو 50 شخصاً لأدوار تشمل أبحاث الاستثمار والقانون والامتثال والموارد البشرية، وفقاً لما نشرته بلومبرج، وكان لدى الشركة خططاً لبناء فريق لتداول الأسهم.


 

عاجل